14 يونيو 2024

شكيب لعلج : مدونة الشغل لا تساعد على خلق فرص العمل

Maroc24 | أخبار وطنية |  
شكيب لعلج : مدونة الشغل لا تساعد على خلق فرص العمل
أكد شكيب لعلج، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، التأكيد على ضرورة تعديل مدونة الشغل، التي يرى أنها أصبحت متجاوزة ولم تعد تساعد على خلق فرص العمل.

دعوة لعلج جاءت في كلمته في المنتدى البرلماني الدولي السادس للعدالة الاجتماعية بمجلس المستشارين، اليوم الاثنين 21 فبراير 2022، حيث أكد أنه من الواجب “تدارك العجز الاجتماعي الذي تفاقم بسبب الاقتصاد الرقمي والمهن الحديثة”، و”خلق مناخ اقتصادي ملائم يتسم بالوضوح في العلاقات بين المشغلين والنقابات”.

ودعا لعلج إلى تحسين التشريعات الاجتماعية، بما فيها مدونة الشغل، “التي أصبح تعديلها مسألة ملحة بعد مرور 18 سنة على دخولها حيز التنفيذ. على اعتبار أنها مبنية على نموذج اجتماعي بمعايير متجاوزة لم تعد ملائمة ولا تساعد على خلق فرص الشغل”، في نظره.

وقال “لا خلاف حول الأهمية البالغة التي يكتسيها الحوار الاجتماعي في منظومة العدالة الاجتماعية، باعتباره أساسا لتحقيق التنمية المستدامة والسلم الاجتماعي. ومن منظور الفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين هناك العديد من التحديات الكبرى، من أبرزها تعزيز التماسك الاجتماعي لمواجهة الانعكاسات والتطورات العملية التي عرفها المجتمع المغربي”.

لمواجهة التحديات، يرى لعلج أنه لابد من استحضار أهمية المقاولة في خلق الثروة ومناصب الشغل واعتبارها محركا أساسيا للتقدم الاجتماعي.

واعتبر أن الحوار ضرورة يومية داخل المقاولة على اعتبار أنها وحدة متماسكة منسجمة، وأن الحكومة مسؤولة على تدعيم وتقوية عمل الفرقاء الاجتماعيين عبر هيئاتهم للاطلاع بدورهم التأطيري، مع ضمان التقائية السياسات العمومية والمجالية لتحقيق العدالة الاجتماعية.

وأكد أن الاتحاد العام لمقاولات المغرب سعى إلى رفع التنافسية وتشجيع الاستثمار، انطلاقا من “إرساء حوار اجتماعي فعال متوازن، لكن نتائج الجلسات أظهرت عكس ذلك”، يقول لعلج في كلمته.

وأضاف “مازلنا ننتظر احترام الأطراف للالتزامات الأخيرة، خاصة التشريعات القانونية، فنحن بحاجة لنموذج يتلاءم مع تطورات العصرو المتغيرات المتعلقة بالعولمة، و سياسة شمولية جبائية ومجالية واقتصادية وتدابير إجرائية”.

كما دعا الحكومة إلى تفعيل وتنشيط اللجنة العليا للحوار الاجتماعي، مضيفا “عكس ما يتصوره البعض، الاتحاد العام لمقاولات المغرب يولي اهتماما كبيرا لمصالح وحقوق الأجراء، ومستعدون دائما للعمل مع الحكومة والنقابات للوصول إلى مستوى التشغيل الشامل في سبيل العدالة الاجتماعية والتنمية وتحقيق العيش الكريم”.

وذكر لعلج في كلمته بتوصيات الاتحاد العام لمقاولات المغرب في “الكتاب الأبيض” الذي رفعه إلى الحكومة في وقت سابق، والذي يلح فيه على إدماج القطاع غير الهيكل، وتعميم التغطية وزيادة فعالية الاستثمار والشفافية والانتقال إلى الإنتاج النظيف ومساهمة الشباب والنساء ودعم دور الثقافة.


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.