16 يوليوز 2024

بلينكن: بايدن مستعد للتحدث مع بوتين في أي وقت لمنع الحرب

Maroc24 | دولي | سلايدر |  
بلينكن: بايدن مستعد للتحدث مع بوتين في أي وقت لمنع الحرب

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الأحد، إن الرئيس جو بايدن مستعد للتحدث مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في “أي وقت وبأي شكل لمنع الحرب”.

وأضاف بلينكن، في تصريحات لبرنامج “حالة الاتحاد” على شبكة “سي إن إن” الأمريكية، إن مخطط “كتاب قواعد اللعبة” الروسي لغزو أوكرانيا يمضي قدما، رغم أنه لا تزال هناك فرصة للدبلوماسية لتجنب الحرب”.

وتابع وزير الخارجية الأمريكي قائلا إن “إدارة بايدن ستستمر في اتخاذ أي خطوات في وسعها لمحاولة إقناع موسكو بعدم غزو أوكرانيا”.

وأردف “نعتقد أن الرئيس بوتين اتخذ القرار، ولكن سننتهز كل فرصة وكل دقيقة إلى حين تحرك الدبابات والطائرات الروسية فعليا لمنع ذلك”.

وقال الوزير الأمريكي “سنرى ما إذا كانت الدبلوماسية لا تزال قادرة على ثني الرئيس بوتين عن المضي قدما في هذا الأمر”.

وحول استمرار المناورات الروسية البيلاروسية، قال بلينكن “نشعر بالقلق من أن يكون تمديد التدريبات علامة أخرى على أن روسيا تمهد الطريق للغزو”.

وتشهد العلاقات بين كييف وموسكو توترا متصاعدا منذ نحو 7 سنوات، بسبب ضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى أراضيها.

ووفقا لمسؤولين أوكرانيين، حشدت موسكو مؤخرا أكثر من 100 ألف جندي بالقرب من الحدود الأوكرانية، ما أثار مخاوف من احتمالية أن روسيا تخطط لهجوم عسكري ضد جارتها.

ونفت روسيا استعدادها للغزو، واتهمت الدول الغربية بتقويض أمنها من خلال توسع الناتو نحو حدودها.


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.