20 يونيو 2024

رئيس جمهورية البنين يستقبل المهدي قطبي رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف

Maroc24 | إفريقيا |  
رئيس جمهورية البنين يستقبل المهدي قطبي رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف

استقبل رئيس جمهورية بنين، باتريس تالون، اليوم الأحد، رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، المهدي قطبي، وسفير المغرب في كوتونو، رشيد الركيبي، وأعرب لهما عن أمله في أن تكون المملكة أول بلد يستضيف الجانب المعاصر من معرض “فن بنين بين الأمس واليوم”.

وخلال هذا الاستقبال، الذي جرى بحضور وزيري الشؤون الخارجية والتعاون البنيني، أوريليان أغبينونسي، والسياحة والثقافة والفنون، بابالولا جاو ميشيل هيرفيه أبيمبولا، أشاد السيد باتريس تالون، بالاهتمام الخاص الذي يوليه جلالة الملك للثقافة التي أصبحت اليوم تحظى بمكانة رفيعة في المغرب، مشيرا إلى أن المملكة نموذج يحتذى في تثمين الفن والتراث الثقافي.

وقال رئيس جمهورية بنين إنه لا يزال يحتفظ بذكرى رائعة عن زيارته لمتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر، “والتي شكلت بالنسبة له مصدر إلهام لتطوير قطاع المتاحف في البنين”.

وبهذه المناسبة، تم الاتفاق على إعداد مذكرة تفاهم، توقعها المؤسسة الوطنية للمتاحف والجهة المختصة في بنين.

وفي وقت سابق، تمت دعوة سفير المغرب، ورئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف خلال افتتاح المعرض الحديث “فن بنين بين الأمس واليوم، من الاسترجاع إلى التعريف بالكنوز الملكية والفن المعاصر في بنين”، بالقصر الرئاسي “لا مارينا” والذي يسلط الضوء على 26 قطعة فنية من الكنوز الملكية لأبومي استرجعت من فرنسا في نونبر الماضي، ويتم عرضها لأول مرة بعد استعادتها إلى البلاد.

وبهذه المناسبة، دعا رئيس جمهورية بنين ضيوفه لاكتشاف ما جادت به قريحة العديد من الفنانين البنينيين المعاصرين، والذين عبروا، من خلال حوالي مائة عمل فني حديث تم عرضها، عن استمرارية روح الإبداع وأهمية الفن في ربط الماضي بالحاضر.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.