25 يوليوز 2024

جائزة التميز الحكومي العربي في مجال التطوير والتميز الإداري بالقاهرة

Maroc24 | اقتصاد |  
جائزة التميز الحكومي العربي في مجال التطوير والتميز الإداري بالقاهرة

أطلقت المنظمة العربية للتنمية الإدارية اليوم الأحد بالقاهرة، النسخة الثانية من جائزة “التميز الحكومي العربي” في مجال التطوير والتحسين والتميز الإداري في المنطقة العربية.

وتهدف هذه الجائزة التي تم إطلاقها بالتعاون مع دولة الإمارات العربية المتحدة ،إلى “إحداث حراك عربي جديد في مجال الإدارة يطبق أفضل الممارسات العالمية في مجال تميز الأداء الحكومي”.

كما تهدف إلى تكريم الكفاءات الحكومية العربية، وإحداث فكر قيادي إيجابي لدى القطاعات الحكومية لتبني التميز المؤسسي، وتجديد العمليات والنظم القائمة باستخدام التقنيات الذكية، لتنفيذ الرؤى والاستراتيجيات الحكومية المستقبلية”.

وأكد مدير عام المنظمة العربية للتنمية الإدارية ناصر الهتلان القحطاني،في كلمة بالمناسبة ، أهمية جائزة “التميز الحكومي العربي” في تعزيز ثقافة التميز الحكومي وخلق فكر قيادي جديد في الوطن العربي يتبنى مبادئ التميز كمنهج عمل وثقافة مؤسسية لإحداث نقلة نوعية في العمل الحكومي والارتقاء بالخدمات المقدمة .

وأشار إلى أن الغرض من الجائزة ، هو تطوير المؤسسات العربية للأفضل مضيفا أن تحقيق أهداف التنمية يتطلب مؤسسات عربية قادرة على التميز بأدائها.

من جهتها اوضحت الأمين العام لجائزة “التميز الحكومي العربي” ،مريم الحمادي ، أن جائزة “التميز الحكومي العربي” شكلت نقلة نوعية في مجال التطوير الحكومي والتميز الإداري في المنطقة العربية لتصبح منصة فعالة لتبادل الخبرات وتنمية القدرات والمهارات، مشيرة إلى أن هناك أكثر من عشرة آلاف مشاركة عربية سواء من مؤسسات أو أفراد في الورشة الافتراضية التي تتظمها إدارة الجائزة من كافة الدول العربية للتعريف بالجائزة واهدافها ومعايير التقييم وشروط وآلية المشاركة.

واضافت أن الهدف من هذه المبادرة ،هو استفادة المؤسسات العربية من بعضها البعض وتقديم أفضل خدمة حكومية للمواطن وللمستثمر والأجنبي المقيم على أراضيها وكذلك معرفة ونشر أفضل الممارسات والتجارب الموجودة في الدول العربية.

وتشمل جائزة “التميز الحكومي العربي”، 15 فئة، موزعة على فئتين رئيسيتين تهمان الأفراد والمؤسسات، حيث تضم الجوائز الفردية فئات أفضل وزير عربي، وأفضل محافظ عربي، وأفضل مدير عام لهيئة ومؤسسة عربية، وأفضل مدير بلدية في المدن العربية، وأفضل موظف حكومي عربي، وأفضل موظفة حكومية عربية.

أما الجوائز المؤسسية فتنقسم إلى رئيسية وفرعية، حيث تضم الجوائز الرئيسية فئات أفضل وزارة عربية، وأفضل هيئة أو مؤسسة حكومية عربية، فيما تضم الجوائز الفرعية فئات أفضل مبادرة أو تجربة تطويرية حكومية، وأفضل المشاريع الحكومية العربية في مجالات تمكين الشباب، وتطوير التعليم، وتطوير القطاع الصحي، وتطوير البنية التحتية، وتنمية المجتمع، وكذا أفضل تطبيق حكومي عربي ذكي.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.