25 يوليوز 2024

الصين تدعو لوقف التهديد بالحرب بشأن القضية الأوكرانية

Maroc24 | دولي |  
الصين تدعو لوقف التهديد بالحرب بشأن القضية الأوكرانية

حث وزير الخارجية الصيني وانغ يي، أمس السبت، جميع الأطراف على تحمل مسؤولياتها وبذل الجهود تجاه تحقيق السلام في القضية الأوكرانية، بدلا من “تصعيد التوترات وخلق الذعر وحتى تضخيم التهديد بالحرب”.

وأدلى وانغ بهذه التصريحات خلال إجابته على أسئلة بشأن التوسع نحو الشرق لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، والأمن الأوروبي، والوضع في أوكرانيا، في مؤتمر ميونخ للأمن الـ58، عبر تقنية الفيديو.

وقال وانغ “حان وقت العودة إلى النقطة الأصلية لاتفاقية مينسك-2 في أقرب وقت، نظرا لأن هذا الاتفاق ملزم وتم التوصل إليه من خلال المفاوضات بين جميع الأطراف المعنية، وصدق عليه مجلس الأمن”، مشددا على أنه “السبيل الوحيدة لحل القضية الأوكرانية”.

كما دعا جميع الأطراف المعنية إلى الجلوس معا والمناقشة الكاملة ووضع خارطة طريق وجدول زمني لتطبيق الاتفاق.

وأضاف أنه ينبغي على أوكرانيا أن تكون “جسرا للاتصال بين الشرق والغرب، بدلا من أن تكون خط المواجهة الأمامي بين القوى الرئيسية”.

وفي ما يخص توسع “الناتو”، ذكر وانغ أنه “يتعين على الأصدقاء الأوروبيين التفكير بجدية فيما إذا كان التوسع المستمر للناتو نحو الشرق سيفضي إلى تحقيق السلام والاستقرار الدائمين في أوروبا والحفاظ عليهما”.

وبالنسبة للأمن الأوروبي، أكد رئيس الدبلوماسية الصينية أنه “يمكن لجميع الأطراف إثارة انشغالاتها الخاصة، وينبغي احترام الانشغالات الأمنية المشروعة لروسيا وكذا أخذها على محمل الجد”.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.