26 أبريل 2024

المؤتمر العربي الدولي للثروة المعدنية بالفجيرة في نسخته 16

المؤتمر العربي الدولي للثروة المعدنية بالفجيرة في نسخته 16

تستضيف إمارة الفجيرة بدولة الإمارات العربية المتحدة أشغال المؤتمر العربي الدولي للثروة المعدنية والمعرض المصاحب له في نسخته السادسة عشر، وذلك في الفترة ما بين 22 و24 فبراير الجاري.

وذكر بلاغ للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين (تابعة لجامعة الدول العربية) أن هذا الملتقى الذي تنظمه بتعاون مع وزارة الطاقة والبنية التحتية بدولة الإمارات ومؤسسة الفجيرة للموارد الطبيعية، تحت شعار “الموارد المعدنية، الحجر الأساس في التنمية الوطنية”، سيعرف مشاركة حوالي 50 دولة عربية وأجنبية و700 مشارك سيقدمون 45 ورقة عمل بحثية متخصصة حول مستقبل التعدين والثروة المعدنية، إلى جانب مشاركة 30 شركة بالمعرض المصاحب للمؤتمر، للاطلاع على أهم التجارب الحديثة في استثمار الثروات المعدنية بمختلف الدول.

وكانت المنظمة قد احتضنت بمقرها الدائم بالرباط يومي 26-27 أكتوبر 2021، أشغال اجتماعات اللجنة التحضيرية والتنظيمية لهذا المؤتمر العربي الدولي والمعرض المصاحب له.

ونقل البلاغ عن عادل صقر الصقر، المدير العام للمنظمة، قوله في كلمة بالمناسبة إن المؤتمر يعد مناسبة للقاء والحوار والتنسيق العربي بين المسئولين والمتخصصين المعنيين بقطاع الثروة المعدنية في الدول العربية، وفرصة للتباحث وتبادل الخبرات حول واقع ومستقبل هذا القطاع الهام وإمكانية النهوض به والعمل على تذليل العقبات التي تعترضه لتعزيز مساهمته في الناتج المحلي للدول العربية.

وأشار الصقر إلى دور المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين في مواكبة التوجهات العالمية الخاصة بالتحول الرقمي في قطاع التعدين، من خلال توفير طلبات وبيانات المصانع والشركات العاملة ذات العلاقة بالقطاعات الاستخراجية والتحويلية، والمتمثلة أساسا في الصناعات التعدينية، الصناعات الإنشائية ومواد البناء، والصناعات المعدنية وصناعات الأسمدة، بالإضافة إلى أكثر من 17 قطاعا صناعيا آخر في 21 دولة عربية.

ويذكر أن المؤتمر العربي الدولي السادس عشر للثروة المعدنية والمعرض المصاحب له، يعقد كل عامين في إحدى الدول العربية بالتعاون بين المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين والوزارات والمؤسسات العربية المعنية بقطاع الثروة المعدنية.

ويحضر هذا الملتقى وزراء الثروة المعدنية العرب، ويشهد مشاركة فاعلة للجهات العربية والأجنبية ذات العلاقة، من خلال تقديم أوراق عمل تتناول واقع وآفاق قطاع التعدين العربي والصناعات القائمة عليه وآثارها على اقتصاديات الدول العربية.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.