23 يوليوز 2024

المعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي : تنصيب المدير الجديد

Maroc24 | أخبار وطنية |  
المعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي : تنصيب المدير الجديد

تم، اليوم الخميس بالرباط، تنصيب السيد محمد جواد قاسمي، مديرا جديدا للمعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي.

وجرى حفل التنصيب، الذي ترأسه المندوب السامي للتخطيط، السيد أحمد الحليمي علمي، بحضور أعضاء الهيئة الإدارية وأطر التدريس بالمعهد وممثل الطلبة.

وفي معرض حديثه بهذه المناسبة، أشار السيد قاسمي إلى أن الاستراتيجية التي أعدها لتدبير المعهد ستجيب على سؤالين اثنين: هما “أي تعليم نريده؟” و “إلى أي تكوين نتطلع؟”، ملاحظا أن المقصود بالتعليم والتكوين هو تشجيع الطالب على الملاحظة والإحصاء والاستدلال.

وأشار إلى أن هذه الاستراتيجية تستند إلى عدة ركائز، لا سيما البحث عن الاعتراف الدولي بدبلوم مهندس دولة للمعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي، والذي سيتيح للمؤسسة التموقع بشكل أفضل على الصعيد الدولي.

وأضاف السيد قاسمي أن الأمر يتعلق كذلك، بإنشاء مركز للتكوين يعنى بريادة الأعمال داخل المعهد، وإنشاء نسيج من المقاولات الوطنية، فضلا عن إرساء نظام معلوماتي.

من جانبه، هنأ السيد الحليمي، السيد قاسمي على تعيينه مديرا جديدا للمعهد، مشيدا بمساره الحافل.

ودعا إلى تبني أفكار ومشاريع، من أجل تجاوز تدبير البيانات البسيط، والمضي قدما نحو الذكاء الاصطناعي، وتلبية الاحتياجات الاقتصادية والاجتماعية والتجارية.

وأكد السيد الحليمي على أهمية الدور الذي يضطلع به أساتذة الجامعات في عملية رقمنة نظم جمع البيانات.

ويقدم المعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي، الذي رأى النور عام 1961، لطلابه تكوينا متنوعا ومتعدد التخصصات، يشمل خمس تخصصات و مسالك، وهي: “الاقتصاد التطبيقي الإحصائي” ، و “الإعلاميات”، و “التمويل الاكتواري”، و “الإحصاء – الديموغرافي و”البحوث العملياتية والمساعدة في اتخاذ القرار”.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.