24 يوليوز 2024

طنجة : إطلاق برنامج شبابي رسمالي لنشر الثقافة المقاولاتية

Maroc24 | جهات |  
طنجة : إطلاق برنامج شبابي رسمالي لنشر الثقافة المقاولاتية

أعلنت المديرية الجهوية لقطاع الشباب بطنجة-تطوان-الحسيمة، اليوم الخميس بطنجة، عن إطلاق برنامج “شبابي ..رسمالي” لنشر الثقافة المقاولاتية بين شباب وشابات الجهة.

ويروم البرنامج، الذي يستهدف الشباب بين 18 و 36 سنة، استغلال فضاءات دور الشباب والأندية النسوية بالجهة من أجل تقديم دورات تكوينية وتنظيم معسكرات تدريبية في مجال ريادة الأعمال ودعم المهارات الحياتية للشباب، من تأطير فاعلين وخبراء جمعويين على مدار السنة ، مع ضمان التوجيه والمواكبة للراغبين في ولوج عالم مقاولاتية الشباب.

وأبرز المدير الجهوي للشباب، عبد الواحد اعزيبو المقراعي، في تصريح لقناة M24 الإخبارية، التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن برنامج “شبابي … رسمالي” يهدف إلى خلق فضاءات للتبادل بين الشباب، الذي يعتبر رأسمالا للمغرب، من أجل ترسيخ قيم المقاولاتية، على اعتبار أن الرهان الأكبر للشباب يتمثل في الإدماج السوسيو – اقتصادي، مضيفا أنه يسعى لتحقيق الالتقائية مع مختلف البرامج والمبادرات الموجهة للشباب في مجال ريادة الأعمال.

وتابع أن “شبابي .. رسمالي” من البرامج النوعية الجديدة الرامية لتأطير ما يزيد عن 10 آلاف شاب في ثقافة المقاولاتية، عبر توظيف الفضاءات الشبابية والأندية النسوية ومختلف المؤسسات الجمعوية العاملة مع الشباب.

وتم بالمناسبة استعراض الخطوط العريضة لبرنامج “شبابي … رسمالي” ، الذي يقوم على 5 محاور أساسية تتمثل في تنظيم دورات تكوينية لفائدة الشباب في مجال المقاولاتية (دراسة المشاريع، القوانين الضريبية، أنواع المقاولات …)، وعقد معسكرات في مجال ريادة الأعمال (التوجيه نحو التشغيل أو المقاولة الذاتية، تقريب الشباب من المقاولات …).

ويتمثل المحور الثالث في “الفضل وراس المال” والذي يرتكز على عقد معارض جماعية للمقاولات والتعاونيات الواعدة، ثم محور “ثق في” الذي يروم تقوية المهارات الحياتية للشباب، وأخيرا محور “يد ف يد” عبر توطين فضاءات التقائية المبادرات المقاولاتية الشبابية.

في السياق نفسه، قدم رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة طنجة أصيلة، محمد أمزيان، حصيلة برنامج “الإدماج الاقتصادي للشباب وتحسين الدخل” ضمن المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مسجلا أن البرنامج الذي تطلب غلافا ماليا بقيمة تفوق 19.5 مليون درهم مكن من إنجاز مشاريع مهمة ضمن المحاور الأربعة للبرنامج من أجل إدماج شباب المنطقة في النسيج الاقتصادي.

وذكر بأن منصتي الشباب ب “كاستيا” و”المرس” استقبلتا السنة الماضية 4200 شابا، 40 في المائة من بينهم إناث و 33 في المائة من حاملي المشاريع، قصد التوجيه والمواكبة، كما تم إطلاق 37 مشروعا ضمن محور دعم الحس المقاولاتي بكلفة 7 ملايين درهم، و مواكبة 27 مشروعا ضمن محور الاقتصاد الاجتماعي والتضامني ساهمت في خلق 240 منصب شغل، وعقد تكوينات وشراكات ضمن محور دعم التشغيل لدى الشباب مكنت من إحداث 319 منصب شغل.

وتوج اللقاء بالتوقيع على عدد من الاتفاقيات مع الجمعيات الشريكة التي ستعمل على تنزيل برنامج “شبابي .. رسمالي” بالفضاءات الشبابية والأندية النسوية بتعاون مع أطر المديرية الجهوية للشباب بطنجة تطوان الحسيمة.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.