22 يوليوز 2024

مصر : توقيع عقود تمويل لإنشاء مشروع مجمع إنتاج السولار بأسيوط

مصر : توقيع عقود تمويل لإنشاء مشروع مجمع إنتاج السولار بأسيوط

وقعت مصر، مع ستة بنوك ومؤسسات دولية على عقود تمويل بقيمة 1.5 مليار دولار لإنشاء مشروع مجمع إنتاج السولار (التكسير الهيدروجيني للمازوت) في أسيوط جنوب القاهرة.

وقال وزير البترول والثرو المعدنية المصري طارق الملا، إن مشروع مجمع إنتاج السولار بأسيوط يعد واحدا من أهم مشروعات الخطة الاستراتيجية لوزارة البترول والثروة المعدنية لتحديث قطاع التكرير، بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي والالتزام بالمعايير البيئية العالمية.

وأوضح في بيان ،أن المجمع سيعمل على تحويل (المازوت) الناتج من عمليات التكرير بمعمل شركة أسيوط لتكرير البترول، والذي يعد منتجا منخفض القيمة، إلى منتجات بترولية عالية القيمة الاقتصادية وذات مواصفات بيئية عالمية، مثل السولار والبوتاغاز، وبكميات تحقق الاكتفاء الذاتي لصعيد مصر.

وأضاف أن هذا المشروع سيكون له بالغ الأثر في تقليص فاتورة استيراد المنتجات البترولية، حيث ستبلغ قيمة المنتجات التي سيتم تصنيعها بالمجمع، والتي يتم حاليا استيرادها، أكثر من 1.5 مليار دولار سنويا، بالإضافة إلى تقليص المصروفات اللوجستية، حيث سيتم تصنيع المنتج في نفس النطاق الجغرافي للسوق المستهدفة.

ويستخدم المشروع، أحدث التقنيات الفنية في إنشاء المجمع، بالإضافة إلى نظام التصريف الصفري للسوائل، ويتميز بالتوافق البيئي.

يذكر أنه تم توقيع عقد المقاول العام للمشروع خلال فعاليات مؤتمر ايجبس 2020 وجاري تنفيذ أعمال المشروع ومخطط الانتهاء من أعمال الإنشاءات خلال الربع الأخير من عام 2023.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.