14 يوليوز 2024

الصين تحقق ارتفاعا مهما في الاستثمار الأجنبي المباشر

Maroc24 | دولي |  
الصين تحقق ارتفاعا مهما في الاستثمار الأجنبي المباشر

ارتفع الاستثمار الأجنبي المباشر في البر الرئيسي الصيني، المستخدم فعليا، بنسبة 11,6 في المائة على أساس سنوي، ليبلغ 102,28 مليار يوان في يناير الماضي، وفق ما أفادت وزارة التجارة الصينية يوم الثلاثاء.

ومن حيث قيمة الدولار الأمريكي، ارتفع الاستثمار الأجنبي المباشر المتدفق إلى الصين بنسبة 17,6 في المائة على أساس سنوي، ليصل إلى 15,84 مليار دولار.

وأظهرت بيانات الوزارة أن الاستثمار الأجنبي في قطاع الخدمات بلغ 82,3 مليار يوان في يناير الماضي، بزيادة 12,2 في المائة على أساس سنوي، بينما ارتفع الاستثمار في الصناعات فائقة التكنولوجيا بنسبة 26,1 في المائة.

وزادت الاستثمارات من الدول الواقعة على طول “الحزام والطريق” ودول الآسيان بـ 28,4 في المائة و29,1 في المائة على التوالي.

وعلى الرغم من الانتعاش الاقتصادي الذي حققته البلاد العام الماضي، حذرت السلطات الصينية من الضغط الثلاثي المتمثل في انكماش الطلب، وصدمات العرض، وضعف التوقعات في ظل بيئة خارجية تزداد تعقيدا.

وقال ليو شيانغ دونغ، الباحث في مركز الصين للتبادلات الاقتصادية الدولية، إنه “إزاء هذه الخلفية، عكس النمو ثنائي الرقم جاذبية الصين المتواصلة للاستثمارات الأجنبية”.

وأضاف أنه مع بدء نفاذ السياسات الحكومية الهادفة إلى تحقيق الاستقرار في التجارة الخارجية والاستثمارات، ستشهد الصين تواصلا ملحوظا في تدفقات الاستثمار الأجنبي إلى الصناعات فائقة التكنولوجيا وأيضا مناطقها الوسطى والغربية.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.