14 يونيو 2024

تراجع كبير للأسهم الأوروبية في ظل التوتر بين روسيا وأوكرانيا

Maroc24 | دولي |  
تراجع كبير للأسهم الأوروبية في ظل التوتر بين روسيا وأوكرانيا

أغلقت الأسهم الأوروبية عند أدنى مستوى لها في 20 يوما، الاثنين، وقادت أسهم قطاعات السفر والبنوك الانخفاض وسط مخاوف المستثمرين من المخاطر الجيوسياسية عقب تحذيرات من أن روسيا ربما تقدم على غزو أوكرانيا في أي وقت.

وانخفض المؤشر ستوكس 600 الأوروبي بنسبة 1.8 في المائة مسجلا أدنى مستوياته خلال يوم منذ 24 يناير، كما تراجعت جميع المؤشرات الفرعية الرئيسية.

وقادت أسهم البنوك هذا الانخفاض، إذ تراجعت بنسبة 3.3 في المائة بعد انخفاض عائدات السندات السيادية في جميع أنحاء منطقة اليورو مع اندفاع المستثمرين نحو ملاذات آمنة بسبب التوتر بين روسيا وأوكرانيا.

وانخفضت أسهم بعض البنوك الأوروبية المنكشفة على روسيا، ومنها “ريفيسن بنك انترناشونال” و”يونيكريدت” و”سوسيته جنرال”، بنسب تراوحت بين 4.2 في المائة و6.1 في المائة.

كما تضررت أسهم شركات الطيران بشدة إذ انخفضت أسهم “ويز إير وآي.إيه.جي”، المالكة للخطوط الجوية البريطانية (بريتش إيروايز)، و”لوفتهانزا” الألمانية و”إير فرانس” ما بين 3.3 في المائة و6.3 في المائة.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.