14 يونيو 2024

نتائج استفتاء حظر إعلانات التبغ و التجارب على البشر في سويسرا

Maroc24 | دولي | صحة |  
نتائج استفتاء حظر إعلانات التبغ و التجارب على البشر في سويسرا

صوت السويسريون، بالأغلبية، في استفتاء نظم اليوم الأحد، لصالح حظر إعلانات التبغ المتاحة للأطفال والمراهقين، والتجارب على البشر والحيواناتن وذلك وفق ما أظهرت أولى النتائج الرسمية.

وأظهرت أرقام المستشارية الفدرالية فوز معسكر الـ”نعم” بـ54 في المائة، إضافة إلى حصد تأييد أكثرية الكانتونات، وهما شرطان لازمان لإقرار المبادرة. ومن المتوقع أن تصدر النتائج النهائية مساء اليوم.

وقالت ستيفاني دو بوربا، من رابطة مكافحة السرطانن في تصريحات صحافية، “نحن مسرورون للغاية. لقد فهم الشعب أن الصحة أهم من المصالح الاقتصادية”.

وحسب النتائج الأولية أيضا، فقد رفض السويسريون بأغلبية تقارب 80 في المائة حظر التجارب على الحيوانات والبشر.

كما يتوقع وفق النتائج أن يرفض ناخبو كانتون مدينة بازل المعروفة بحديقة حيواناتها ومجموعاتها الصيدلانية، بأكثرية 75 في المائة اقتراحا يرمي إلى منح حقوق أساسية للقردة.

وتظهر هذه النتائج فعليا تغلب اعتبارات الصحة العامة على مصالح قطاع إنتاج التبغ النافذ في البلاد.

وقد كانت سويسرا، حيث ربع السكان من المدخنين، قبل هذا التصويت تعمل بتشريعات متساهلة للغاية في هذا المجال، لا سيما بسبب الضغط القوي من جانب أكبر شركات التبغ في العالم التي تتخذ مقرات لها في البلاد.

ويحظر القانون السويسري، حاليا، الإعلان عن التبغ على أمواج الإذاعة وشاشات التلفزيون أو عندما يكون موجها بشكل خاص للقاصرين.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.