16 يونيو 2024

وزراء خارجية كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان يحثون كوريا الشمالية على الحوار

Maroc24 | دولي | سلايدر |  
وزراء خارجية كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان يحثون كوريا الشمالية على الحوار

دعا وزراء خارجية كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان، كوريا الشمالية إلى التوقف عن الأعمال التي تزعزع الاستقرار والعودة إلى الحوار.

جاءت هذه الدعوة المشتركة بعد اجتماع ثلاثي ضم وزير الخارجية الكوري الجنوبي جونغ وي-يونغ، ونظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، والياباني يوشيماسا هاياشي، في هونولولو عاصمة ولاية هاواي الأمريكية.

وأدان الوزراء الثلاثة، في هذا البيان المشترك، الصادر في ختام المحادثات الثلاثية التي عقدت أمس السبت، “عمليات إطلاق الصواريخ الأخيرة لكوريا الشمالية، وأعربوا عن قلقهم العميق بشأن الطبيعة المزعزعة للاستقرار لهذه الأعمال”.

وأضاف البيان “يدعو الوزراء المجتمع الدولي إلى التنفيذ الكامل لقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة بكوريا الشمالية، كما وجهوا الدعوة لكوريا الشمالية إلى وقف أعمالها غير القانونية والعودة إلى الحوار بدلا من ذلك”.

وأعاد الوزراء التأكيد على التزامهم بالحوار مع كوريا الشمالية، مؤكدين استمرار الانفتاح على الاجتماع مع كوريا الشمالية دون شروط مسبقة.

وأدان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، في مؤتمر صحفي مشترك أعقب المحادثات، إطلاق كوريا الشمالية للصواريخ الباليستية وبرامجها النووية غير القانونية، معتبرا أنها تمثل انتهاكات واضحة لقرارات مجلس الأمن الدولي. فيما دعا وزير كوريا الجنوبية جونغ وي-يونغ، كوريا الشمالية إلى التوقف عن إطلاق الصواريخ متوسطة المدى.

ويأتي هذا الاجتماع بعد أن أجرت كوريا الشمالية سبع تجارب صاروخية خلال شهر يناير الماضي.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.