22 يونيو 2024

الولايات المتحدة واليابان تؤكدان الأهمية الحيوية للتحالف الثنائي

Maroc24 | دولي |  
الولايات المتحدة واليابان تؤكدان الأهمية الحيوية للتحالف الثنائي

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ونظيره الياباني هاياشي يوشيماسا، اليوم الجمعة، على “الأهمية الحيوية” للتحالف بين بلديهما من أجل “تعزيز السلام والأمن والازدهار” في منطقة المحيطين الهندي والهادئ وما وراءهما.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، في بيان، إن ذلك جاء خلال اجتماع عقده بلينكن وهاياشي في مدينة ملبورن الأسترالية على هامش الاجتماع الوزاري الرابع لوزراء خارجية التحالف الرباعي (كواد) الذي يتشكل من الولايات المتحدة واليابان وأستراليا والهند.

ونقل برايس عن الوزيرين الأمريكي والياباني التزامهما “بالعمل معا بشكل وثيق لردع مزيد من العدوان الروسي ضد أوكرانيا”.

وأعرب بلينكن عن شكره لليابان على “دعم أمن الطاقة في أوروبا من خلال شحنات الغاز الطبيعي المسال إلى المنطقة”، مشددا ونظيره الياباني “على التعاون بشأن الأولويات المشتركة بشأن سلاسل التوريد والمعادن الحيوية والاقتصاد الرقمي”.

كما ناقش الوزيران “الإجراءات للضغط على النظام” في ميانمار من أجل “وقف العنف” واستعادة المسار إلى الديمقراطية في الدولة.

من جهة أخرى، أشار البيان إلى أن بلينكن أدان عمليات إطلاق الصواريخ الباليستية الأخيرة التي أجرتها كوريا الشمالية، واصفا إياها بأنها “تنتهك العديد من قرارات مجلس الأمن”.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي في الوقت نفسه الانفتاح على الدبلوماسية والحوار مع كوريا الشمالية.

كما أكد أهمية التعاون بين الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية من أجل الحفاظ على منطقة المحيطين الهندي والهادئ “حرة ومنفتحة ومترابطة ومزدهرة ومرنة وآمنة”.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.