21 يونيو 2024

هولندا ثاني شريك تجاري للصين في أوروبا

Maroc24 | دولي |  
هولندا ثاني شريك تجاري للصين في أوروبا

قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي، أمس الجمعة، إن هولندا أصبحت الشريك التجاري الثاني للصين في أوروبا بعد ألمانيا خلال العام الماضي، حيث تجاوز حجم التجارة الثنائية 100 مليار دولار.

وأبرز وانغ، خلال محادثة هاتفية مع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الهولندي فوبكه هوكسترا، أن حجم التجارة الثنائية والاستثمار الثنائي زادا رغم صعوبات العام الماضي، مضيفا أن هذا يعكس الإمكانات الكبيرة للتعاون بين البلدين.

وأكد أن الصين تؤيد إنشاء مجلس أعمال صيني-هولندي، داعيا إلى اغتنام فرصة الذكرى الـ50 لإقامة العلاقات الدبلوماسية لتعزيز العلاقات الثنائية والتعاون.

ووصف وانغ هولندا بأنها شريك مهم للصين في أوروبا، وقال إن بكين تولي أهمية كبيرة لتنمية العلاقات معها.

وذكر أن هولندا عضو مؤسس وأساسي في الاتحاد الأوروبي، مضيفا أنه “باعتبارهما قوتين رئيسيتين مستقلتين في العالم، فإن الصين والاتحاد الأوروبي يشتركان في مصالح واسعة النطاق”.

وقال وانغ إنه يتعين على الصين والاتحاد الأوروبي التمسك بوضعية الشراكة الاستراتيجية الشاملة، والحفاظ على الحوار والتعاون، وضمان أن تسير العلاقات بين الجانبين على المسار الصحيح للتنمية المستقرة، مضيفا أن الصين تأمل في أن تلعب هولندا دورا نشطا وإيجابيا في ضخ المزيد من الاستقرار والحيوية في العلاقات بين الصين والاتحاد الأوروبي.

من جانبه، قال هوكسترا إن هولندا مستعدة لتعزيز التبادلات الثنائية على جميع المستويات، وتعميق التعاون في مجالات الاقتصاد والتجارة والعلوم والتكنولوجيا والرياضة والشؤون الدولية، والعمل على توسيع عمق ونطاق العلاقات الثنائية.

وذكر أن هولندا تدعم الاتحاد الأوروبي والصين في تعزيز الحوار والتبادلات، والتعامل بشكل صحيح مع الخلافات، والتصدي المشترك للتحديات العالمية مثل جائحة كوفيد-19 وتغير المناخ.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.