18 يوليوز 2024

منظمة الفاو تدعو إلى تعزيز الأمن الغذائي ودعم المناطق الريفية

منظمة الفاو تدعو إلى تعزيز الأمن الغذائي ودعم المناطق الريفية

دعا الاجتماع الوزاري لمؤتمر مكتب منظمة الأغذية والزراعة الإقليمي للشرق الأدنى وشمال إفريقيا في دورته ال 36 إلى دعم التنمية الريفية والزراعية الشاملة والمستدامة وتعزيز الأمن الغذائي في المنطقة.

وأكد المكتب في بيان اليوم الجمعة أن المؤتمر الذي استضافته العراق عبر عن دعم الإطار الاستراتيجي لمنظمة الأغذية والزراعة للفترة 2022-2031، موضحا أن الاجتماع صادق على الأولويات الإقليمية الأربع في إطار برنامج عمل المنظمة للمنطقة، والتي تركز على إنشاء سلاسل قيمة شاملة وتوليد فرص عمل لشباب الأرياف، وتعزيز الأمن الغذائي والأنماط الغذائية الصحية للجميع عن طريق التجارة، وسلامة الأغذية، وبذل المزيد من الجهود للحد من فقدان الأغذية وهدرها، وتخضير الممارسات الزراعية لضمان الاستدامة البيئية، وبناء القدرة على الصمود في وجه الصدمات والضغوط المتعددة.

وشارك في الاجتماع مسؤولون حكوميون وأكاديميون وممثلون عن القطاع الخاص والمجتمع المدني.

وذكر البيان أن التعداد السكاني لمنطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا يقدر ب 419 مليون شخص، 40 في المائة منهم يعيشون في المناطق الريفية، ويعمل واحد من بين كل خمسة منهم في الزراعة.

وعلى الرغم من تنوعها الهائل، إلا أن المنطقة تواجه بحسب البيان ، نفس التحديات المتمثلة في الندرة الشديدة للأراضي والمياه، كما تعاني من ارتفاع مستويات انعدام الأمن الغذائي وزيادة حالات الفقر المدقع والمشاكل المتعلقة بزيادة الوزن والسمنة، لا سيما بين الأطفال والنساء.

وسجل المجتمعون أن النزاعات والاضطرابات الاجتماعية والاعتماد الكبير على استيراد الأغذية والأزمات المالية والاقتصادية والصدمات المتعددة والمتداخلة تعكس ضعف المنطقة.

وأتاح المؤتمر الإقليمي، الفرصة أمام الأعضاء لمراجعة عمل المنظمة في المنطقة ولتولي زمام المبادرة بشكل كامل فيما يتعلق بالنتائج التي تحققها أعمالهم المشتركة.

وتضمن المؤتمر الإقليمي عقد سلسلة من اجتماعات المائدة المستديرة الوزارية التي تناولت مواضيع مختلفة هامة، من بينها الأمن الغذائي والأنماط الغذائية الصحية، وبناء مجتمعات ريفية قادرة على الصمود لضمان إنتاج أفضل وتغذية أفضل وبيئة أفضل وحياة أفضل للجميع بما لا يترك أحدا خلف الركب، والتعافي الأخضر والعمل المناخي.

كما عقدت منظمة الأغذية والزراعة فعالية جانبية حول المياه والطاقة والغذاء استعدادا لقمتي مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ كوب-27.

ويضم المكتب الإقليمي للفاو للشرق الأدني وشمال افيرقيا 29 بلدا هي أفغانستان وأذربيجان والبحرين وقبرص وجيبوتي، والمغرب ومصر وإيران والجزائر والعراق، والأردن والكويت وقيرغيزستان ولبنان وليبيا ومالطا وموريتانيا وعمان وباكستان وقطر والسعودية والصومال والسودان وسوريا وتونس وتركمانستان والإمارات وتركيا واليمن.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.