18 يونيو 2024

مباحثات بين السيد الطالبي ورئيسة البرلمان الأوروبي لتعزيز الشراكة المغربية الأوروبية

مباحثات بين السيد الطالبي ورئيسة البرلمان الأوروبي لتعزيز الشراكة المغربية الأوروبية

أجرى رئيس مجلس النواب السيد رشيد الطالبي العلمي، مؤخرا، محادثات هاتفية مع رئيسة البرلمان الأوروبي السيدة روبيرتا ميتسولا، همت بالأساس تعزيز الحوار والمشاورات بين المؤسستين البرلمانيتين، والشراكة المغربية الأوروبية.

وحسب بلاغ لمجلس النواب، فقد أكد الجانبان، بالمناسبة، على عمق علاقات الصداقة والتعاون بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي، واستعرضا مختلف القضايا ذات الاهتمام البرلماني المشترك وسبل تكثيف التنسيق على هذا المستوى، وعلى الخصوص ما يهم سياسة الجوار الأوروبية، والتحديات المشتركة المتعلقة بقضايا الهجرة والتغيرات المناخية والطاقات المتجددة والتنمية البشرية والأمن ومكافحة الإرهاب والتعاون الاقتصادي والتجاري، ومن الناحية الجيوسياسية، البعد المتوسطي والعلاقات بين الاتحاد الأوروبي والمغرب وإفريقيا، وذلك في إطار الأهمية القصوى التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس للقارة الإفريقية.

كما تدارس السيد الطالبي العلمي والسيدة روبيرتا ميتسولا تنشيط عمل اللجنة البرلمانية المشتركة بين المغرب والاتحاد الأوروبي التي تعتبر آلية حقيقية للحوار السياسي المتواصل، وتوحيد جهود المؤسستين البرلمانيتين في إطار تنظيم المنتدى البرلماني القادم بين الاتحاد الأوروبي وإفريقيا، وفق التوجهات الملكية السامية.

من ناحية أخرى، ومن أجل مواجهة التحديات بمنطقة البحر الأبيض المتوسط، أكد الرئيسان والعضوان في مكتب الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، على أهمية إعطاء المزيد من الدينامية لعمل الجمعية والتي تتطلب التنسيق المستمر وجهودا متضافرة لمعالجتها.

وأشار البلاغ إلى أنه خلال هذه المحادثة الهاتفية، أكد رئيس مجلس النواب، للسيدة روبيرتا ميتسولا، أنه سيقدم خلال زيارته القادمة للبرلمان الأوروبي، أولويات الرئاسة المغربية للجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط ، وتقدم إعداد وتفعيل اتفاقية تمويل التوأمة البرلمانية بين مجلس النواب بالمملكة المغربية والاتحاد الأوروبي.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.