23 يونيو 2024

في سابقة من نوعها .. السعودية تطلق جواز السفر الإلكتروني

في سابقة من نوعها .. السعودية تطلق جواز السفر الإلكتروني

دشن وزير الداخلية السعودي الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف، أمس الخميس، الإصدار الجديد لجواز السفر الإلكتروني، الذي يحتوي على شريحة إلكترونية لرفع مستوى الحماية الأمنية للبيانات والصور الشخصية لحامل الجواز، إضافة لوجود خاصية التحقق والقراءة الآلية عبر البوابات الذكية في المنافذ الدولية.

وقال الفريق سليمان اليحيى مدير عام الجوازات في السعودية في تصريحات صحفية إن الجواز الجديد الذي سيصرف تدريجيا بعد عملية التدشين، يحتوي على العلامات المائية والسمات الأمنية الدقيقة التي يصعب معها تزوير الجواز بأي شكل كان.

وأوضح أن الجواز الجديد يتكون من 48 صفحة، وكل صفحة تحتوي على معلم تاريخي من بينها بئر الخير “رقم 7” البترولية، الذي كان سببا في النتائج الاقتصادية خلال الفترة الماضية، إضافة لمعالم المطارات والصناعات الحديثة والبتروكيماويات، مشيرا إلى أن الصور مدعومة بالمعلومات كما هو الحال لبئر الخير، “إلا أن هذه المعلومات مخفية ولا تظهر إلا في حالة تسليط الأشعة تحت الحمراء”.

وأضاف أن الإصدار الجديد للجواز الإلكتروني، نفذ بخبرات سعودية، ويتضمن جميع المعلومات والخصائص الحيوية، ما يسهل على المواطن إنهاء الإجراءات أثناء السفر لأي دولة، موضحا أن هناك تعقيدات في السمات الأمنية المخفية للبيانات التي يحتويها الجواز، يستحيل معها تزويره.

ومن مزايا الجواز “التحقق مع البصمة” في حال السرقة، إذ أكد الفريق اليحيى، أنه يسهل معرفة صاحب الجواز من خلال تطابق بصمته، في حال لم تتطابق البصمة لغير حامله مهما حاول من تغيير المعلومات الداخلية، ولن يتمكن من تزويره.

وعن مكونات الجواز، أشار اليحيى، إلى أن صفحة المعلومات صنعت من مادة البولي كربونيت “البلاستيك”، وتتضمن الشريحة والبصمات، كما أنها متعددة الصور المخفية بحيث إن تغيرت الصورة الظاهرة لا تتغير الصورة المخفية.

والجواز الجديد هو نتيجة طبيعية لتضافر الجهود بين وزارة الداخلية، ووزارة المالية، والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، وتم تصميمه بأعلى المواصفات الفنية والسمات الأمنية الحديثة المستخدمة في وثائق السفر العالمية، حيث يعد الإصدار الإلكتروني نقله نوعية تتوافق مع مسيرة التحول الرقمي الذي يمثل أحد مستهدفات رؤية السعودية 2030.

وأعلنت المديرية العامة للجوازات أنه يمكن لجميع المواطنين الحصول على الجواز بدءا من اليوم، موضحة أنها ستبدأ في الانتقال للمرحلة الانتقالية لإيقاف العمل بالجواز القديم التقليدي.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.