23 يونيو 2024

لقاء بين جماعتي ابن جرير وسان بوي الإسبانية حول إدماج المرأة في السياسات

Maroc24 | مرأة |  
لقاء بين جماعتي ابن جرير وسان بوي الإسبانية حول إدماج المرأة في السياسات

شكل موضوع “إدماج المرأة في السياسات العمومية” محور لقاء جمع مؤخرا، المسؤولين بجماعتي ابن جرير وسان بوي الإسبانية.

ويأتي هذا اللقاء، الذي جمع بين رئيسة جماعة ابن جرير، السيدة بهية اليوسفي، ورئيسة جماعة سان بوي الإسبانية الواقعة بكتالونيا، لويزة موريت، في صلب الشراكة الجديدة بين المدينتين، واستكمالا للشراكة السابقة التي جمعتهما خلال سنتي 2018 و 2019 وتهم المشاركة المواطنة و مقاربة النوع.

وعبرت الرئيستان خلال اللقاء الذي عقد عبر تقنية التناظر المرئي، عن اعتزازهما بهذه الشراكة، مؤكدتين سعيهما لتبادل الخبرات في هذا الميدان، مع العمل على الرفع من قدرات المستشارات الجماعيات بغية تحسين مهامهن وضمان إسهامهن الفعال في تجويد السياسات العمومية.

كما تم بهذه المناسبة استعراض المسار الذي تبناه المغرب من أجل تعزيز حضور المرأة في العمل السياسي، وفي مشاركتها الفاعلة في الانتخابات الأخيرة، والتي تمثلت على صعيد مدينة ابن جرير، في رئاسة امرأة لهذه الهيئة المنتخبة، لأول مرة في تاريخ المدينة، إضافة إلى انتخاب 11 امرأة لتسيير الجماعة من أصل 31 عضوا، وهي نسبة تفوق 30 بالمئة، مقارنة مع الانتخابات السابقة حيث لم تتجاوز 22 بالمئة.

وتم، في هذا الاتجاه، أيضا، إبراز دور هيئة المساواة و تكافؤ الفرص ومقاربة النوع، كآلية مثلى في أفق تحقيق المناصفة، والتي تم التداول بشأنها بغرض إحداثها والمصادقة عليها في دورة المجلس الجماعي القادمة.

وتندرج الشراكة بين جماعتي ابن جرير وسان بوي في إطار مشروع ” تعزيز المساواة بين الجنسين في السياسات الترابية في المغرب” EqualMED”” الذي تم تقديمه من طرف المعهد المغربي للتنمية المحلية “IMADEL والمجلس الإقليمي لبرشلونة، والذي يهدف إلى تعزيز المشاركة السياسية للمرأة على الصعيد المحلي، وإدماج مقاربة النوع في السياسات العمومية.

وتتوخى الوثيقة أيضا تقوية روابط الشراكة بين جماعات جهة برشلونة و الجماعات المغربية المنخرطة في هذا المشروع.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.