14 يونيو 2024

مشاركة بارزة للمغرب في مهرجان بانوراما الفيلم القصير بتونس

مشاركة بارزة للمغرب في مهرجان بانوراما الفيلم القصير بتونس

انطلقت، أمس الثلاثاء بتونس، فعاليات الدورة السابعة لمهرجان بانوراما للفيلم القصير الدولي، بعرض باقة من الأشرطة السينمائية من بينها الفيلم المغربي “زياد” لياسين المجاهد .

ويعالج الشريط المغربي ، كما يقول مدير المهرجان كمال عويج، قصة الطفل الصغير زياد، الذي يستيقظ ذات صباح ممطر ليكتشف أن مظلته لم تعد صالحة، ليقرر اقتناء واحدة أخرى جديدة من مدخراته، ويقطع مسافات طويلة ليحمي قبه قبر والدته من قطرات المطر.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أكد السيد عويج أنه وفضلا عن فيلم ”زياد” فقد تم اختيار فيلم مغربي آخر وهو ”عائشة ” لمخرجه زكريا نوري للمنافسة في المسابقة الرسمية لهذه التظاهرة السينمائية نظرا لأهمية فكرة الفيلمين والتيمة التي تطرقا إليها، هذا فضلا عن نوعية الإنتاج السينمائي المغربي “المتميزة ”.

وذكر بفوز الشريط المغربي “مداد أخير” للمخرج يزيد القادري، بالجائزة الأولى للدورة السادسة لهذا المهرجان كأفضل فيلم قصير’.

وتشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان الأفلام التي أنتجت بين سنتي 2020 و2021، من بينها أفلام روائية ووثائقية قصيرة من 13 دولة مشاركة أجنبية وعربية، وهي بالإضافة الى المغرب وتونس البلد المنظم، : فلسطين، سوريا، لبنان، مصر، الجزائر، العراق، البحرين، بنغلاديش، إيطاليا، تركيا، مونتينيغرو، إيران.

وبالنسبة لتونس ، أكد مدير المهرجان أن ثلاثة أفلام قصيرة تتنافس ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان، الذي يستمر الى غاية 10 فبراير الجاري، وهي: ”يحكى عن أميرة” للمخرجة صفاء غالي و”خيالات” للمخرجة روعة حنزولي و ”في بالي” للمخرج علي الزرلي.

وتتنافس هذه الأفلام ضمن لائحة تضم 24 شريطا قصيرا اختيرت للمشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان منها 20 فيلما روائيا وأربعة أفلام وثائقية.

ويشتمل المهرجان على ثلاث فئات هي: الأفلام الوثائقية والأفلام الروائية وأفلام التحريك .

وتتنافس هذه الأعمال، التي قاربت 386 إنتاجا سينمائيا، على لقب أفضل فيلم روائي قصير وأفضل فيلم وثائقي قصير وأفضل مخرج وجائزة لجنة التحكيم الخاصة.

وأسندت مهم التحكيم في هذه الدورة لوجوه سينمائية تونسية من بينها الممثلة التونسية من أصول يونانية هيلين كاتزاراس (رئيسا) والباحثة السينمائية أنس كمون والمخرج السينمائي محمد دمق (أعضاء).

وافتتحت الدورة الحالية لهذه التظاهرة السينمائية بالفيلم التونسي ”حياة ” للمخرجة ميرفت كمون.

تجدر الاشارة الى أن مهرجان ”بانوراما الفيلم القصير الدولي” كان قد تأسس سنة 2016 بمبادرة من الفنان والإعلامي التونسي كمال عويج وبالتعاون مع جمعية (أولياء وأصدقاء ذوي الاحتياجات الخاصة بتونس)، بالشراكة مع المركز الوطني للسينما والصورة والمكتبة السينمائية التونسية.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.