24 يونيو 2024

برامج استراتيجية المركز الإسلامي لتنمية التجارة

برامج استراتيجية المركز الإسلامي لتنمية التجارة

تتمحور الاستراتيجية الجديدة للمركز الإسلامي لتنمية التجارة التي سيتم تنفيذها على مدى الفترة الممتدة من 2022 إلى 2024 حول أربعة برامج تتعلق بما يلي:

1 – تسهيل التجارة والاستثمار: من خلال عصرنة طرق الترويج التجاري وتأطير البلدان الأعضاء بهدف تحسين ولوج الأسواق وتخفيف عراقيل التجارة والشراكة.

2 – سلاسل القيمة الإقليمية: بما في ذلك التحفيز على تثمين المواد الأولية الاستراتيجية وتلك التي تنتج بوفرة مثل القطن والنسيج والقهوة والثمر وزيت النخيل.. من أجل تطوير سلاسل إنتاج متطورة بين مناطق ودول الفضاء الإسلامي.

3 – ممرات التجارة والاستثمار: ويشمل هذا البرنامج تنشيط وتدعيم أنشطة التجارة والاستثمار على طول البنيات التحتية، من طرق وسكك حديدية وموانئ ونقط عبور حدودية، التي تم أنجازها من أجل تسهيل المواصلات والنقل بين بلدان نفس المنطقة الجغرافية، خاصة بتمويل من البنك الإسلامي للتنمية.

4 – الذكاء الاقتصادي: ويشمل توفير المعلومات حول الأسواق والقطاعات الواعدة، وفق رؤية استباقية وكذا إنجاز التقارير والدراسات لصالح البلدان الأعضاء.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.