13 يونيو 2024

الحسيمة : الدائرة القضائية تسجل 661 شكاية عنف ضد النساء

Maroc24 | جهات |  
الحسيمة : الدائرة القضائية تسجل 661 شكاية عنف ضد النساء

تم خلال سنة 2021 تسجيل ما مجموعه 661 شكاية عنف ضد النساء بالدائرة القضائية لمحكمة الاستئناف بالحسيمة، أنجز منها 588 شكاية.

وأفادت معطيات قدمها الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالحسيمة، مصطفى يرتاوي، مؤخرا خلال افتتاح السنة القضائية الجديدة، بأن هذه الشكايات تتوزع على 30 شكاية بمحكمة الاستئناف بالحسيمة، أنجزت منها 16 شكاية، و 274 شكاية بالمحكمة الابتدائية بالحسيمة أنجزت منها 246 شكاية والباقي في طور الإنجاز، و 120 شكاية عنف بالمحكمة الابتدائية لتارجيست، أنجزت منها 114 شكاية والباقي في طور الإنجاز.

وتابع المسؤول القضائي أن محاكم الدائرة القضائية للحسيمة سجلت ،خلال سنة 2021، ما مجموعه 93 شكاية عنف ضد الأطفال أنجزت منها 82 شكاية، فيما توجد الشكايات المتبقية في طور المعالجة و الإنجاز.

بخصوص الأوامر بإجراء الفحوصات والتشريحات الطبية، تم تسجيل 158 أمرا سنة 2021 أنجزت جميعها، كما سجل خلال السنة ذاتها طلب واحد للإفراج المقيد، و15 طلبا للمساعدة القضائية و88 طلبا لتنفيذ العقوبات الحبسية، فضلا عن 625 تدخل للنيابة العامة في الميدان المدني أنجزت جميعها.

وأشار المسؤول القضائي إلى أنه تم خلال سنة 2021 عقد اجتماع الخلية الجهوية للتكفل بالنساء والأطفال ضحايا العنف من أجل تعزيز الضمانات الممنوحة لهذه الفئة الهشة من المجتمع، والمساهمة في تكوين أعضاء هذه النيابة العامة في المجال الحقوقي والقانوني.

وأبرز أن النيابة العامة لمحكمة الاستئناف بالحسيمة شاركت في عدة لقاءات وطنية أهمها ندوة حول ترشيد الاعتقال الاحتياطي، فضلا عن دورة تكوينية في مجال إلمام قضاة النيابة العامة بالمعايير الدولية لحقوق الإنسان المنبثقة عن الاتفاقيات الأساسية التي صادق عليها المغرب.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.