14 يونيو 2024

الدار البيضاء : تدشين مختبر FabLab بالمعهد الفرنسي

Maroc24 | جهات |  
الدار البيضاء : تدشين مختبر FabLab بالمعهد الفرنسي

دشن المعهد الفرنسي بالدار البيضاء ، اليوم الجمعة، مختبر (FabLab) في الطابق الأول من مكتبته متعددة الوسائط ، والذي يقدم للمستفيدين من تجهيزاته ، الموارد التقنية والوثائقية الضرورية لتعزيز قدراتهم وإنجاز مشاريعهم .

وأوضح بلاغ للمعهد الفرنسي بالدار البيضاء ، أن مختبر (FabLab)، الذي يندرج إحداثه في إطار رؤية تتسم بالمشاركة والتقاسم، يعد فضاء للقاءات والتجارب والابتكار، بحيث سيمكن الجمهور العريض من اكتشاف الإبداع الرقمي، والتأقلم معه .

وذكر المصدر أن هذا المختبر، الذي يرتكز على 3 محاور أساسية “الإبتكار والمواكبة والتثمين”، سيشكل خارطة طريق للمشاريع التي سترى النور بداخله.

وأشار البلاغ إلى أنه سيتم تشجيع مستخدمي المختبر على مساعدة بعضهم البعض وإقامة روابط من أجل توحيد قطاعات الإبداع الرقمي وتجميع الفاعلين في المجال، باعتبار أن “خلق المجموعات أمر ضروري لتحفيز إبداع الفرد ومواجهة التحديات التي يواجهها مجتمعنا”.

وحسب المعهد الفرنسي بالدار البيضاء، سيتم توفير ثلاث فضاءات للجمهور على شكل استوديوهات للتسجيل ، ستسمح للشباب البيضاوي بتجربة الإبداع السمعي البصري في إطار ورشات عملية، كما ستمكن الفنانين المحليين أو الفنانين المقيمين في المعهد، من الحصول على ما يلزم من معدات لإنتاج أعمالهم الصوتية أو المرئية، وحجرات تتوفر على أربع حواسيب إلكترونية عالية الأداء ومجهزة بالأدوات اللازمة لتوضيب الإنتاجات السمعية البصرية، والنمذجة ثلاثية الأبعاد وخلق ألعاب الفيديو.

وأضاف البلاغ أن الأمر يتعلق كذلك بورشة عمل ستكون فضاء عمل مفتوح من شأنه تعزيز المشاركة والتقاسم، مشيرا إلى أن الجمهور سيجد هناك مجموعة وثائقية عن الثقافات الرقمية، ستكون امتدادا للمكتبة متعددة الوسائط التابعة للمعهد الفرنسي بالدار البيضاء.

وسيتم تشجيع المستخدمين على ترك أجهزتهم الإلكترونية المعطلة، من أجل إعادة استخدامها بفضل ورش الإصلاح أو النماذج الأولية الإلكترونية.

من جهة أخرى، أكد البلاغ أن هذه الفضاءات المتقاطعة ستستقبل جماهير مختلفة، من فنانين ومقيمين وطلبة ، أو المهنيين الشباب الذين يرغبون في بث الحياة في أفكارهم، مبرزا أن هؤلاء سيلتقون مع عامة الناس أو متعلمي دورات اللغات أو طلبة المدارس المغربية الذين يأتون للاستفادة من دورة تدريبية في إطار برنامج “Madrassati fi Micro-folie”.

ومن خلال استوديوهات التسجيل وفضاءات العمل المفتوحة، يروم مختبر التصنيع (FabLab) المساهمة بشكل خاص في مجال السمعي البصري ووسائل الإعلام التفاعلية، لاسيما ألعاب الفيديو.

وبمناسبة افتتاح مختبر (FabLab)، سيخصص المعهد الفرنسي بالدار البيضاء أيام 4 و5 و6 فبراير لألعاب الفيديو خلال تظاهرة “PointerCliquer”.

وأوضح المعهد أنه تم اختيار شعار “اللعب-التعلم-الابتكار” لهذه التظاهرة، مع برنامج غني يتنظر الصغار والكبار للاحتفاء بهذه الهواية ، والفن العالمي.

ويضع المعهد الفرنسي بالمغرب ، الإبداع الرقمي في قلب استراتيجية العمل والتعاون الثقافي من خلال تجهيز خمس مختبرات (FabLab) في خمس مدن بالمملكة، وهي تطوان ومكناس والرباط والدار البيضاء ومراكش.

وتعد مختبرات (FabLab)، أماكن حقيقية للتعلم ، تجمع بين التقنية والإبداع، حيث تتجاوز المهارات التي يتم تطويرها التقنيات البسيطة، لتشمل التفكير النقدي ، والتواصل ، والعمل الجماعي.

وخلص البلاغ إلى أن هذه المهارات الفنية والإبداعية تلبي الاحتياجات المتعلقة بالإبداع الرقمي، والمتعلقة خصوصا بتعلم لغة البرمجة ، والرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد ، وغيرها .

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.