07 يوليوز 2022

النعم ميارة يتباحث مع سفير مملكة الأراضي المنخفضة بالرباط

النعم ميارة يتباحث مع سفير مملكة الأراضي المنخفضة بالرباط

أجرى رئيس مجلس المستشارين السيد النعم ميارة، أمس الثلاثاء مباحثات مع سفير مملكة الأراضي المنخفضة المعتمد بالرباط، السيد جيرون رودنبورغ .

وأوضح بلاغ لمجلس المستشارين توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء اليوم الأربعاء، أن هذا اللقاء كان فرصة أكد خلالها الطرفان على عمق وغنى العلاقات الثنائية بين البلدين الممتدة لأزيد من أربعة قرون، والتي تعرف حاليا دينامية جديدة توجت بالتوقيع شهر يوليوز الماضي على مخطط عمل يهدف إلى النهوض بها في إطار من الاحترام المتبادل ومراعاة المصالح المشتركة.

وأضاف البلاغ أنه على المستوى الاقتصادي، دعا السيد ميارة إلى تعبئة كل الوسائل الممكنة للنهوض بالتعاون الاقتصادي ولا سيما عبر التفكير الجماعي في آلية مبتكرة تمكن من توفير إطار استراتيجي يساعد على استثمار المؤهلات والفرص التي تزخر بها اقتصاديات البلدين وتشجيع الاستثمارات والمبادلات التجارية بينهما، والتعاون الوثيق في مجال الانتقال الطاقي.

وفي هذا الإطار، وارتباطا بقضية الصحراء المغربية، أعرب السيد ميارة عن تقديره للموقف الهولندي الثابت من خلال الالتزام بالحياد والدعم المستمر لجهود مجلس الأمن الدولي والسيدين الأمين العام الأممي ومبعوثه الشخصي للصحراء، الرامية إلى إيجاد حل سياسي نهائي لهذا النزاع المفتعل. وعلى صعيد العلاقات البرلمانية بين المملكتين، شدد السيد ميارة على أهمية العمل سويا من أجل تقوية أسس التعاون والتشاور القائم بين المؤسستين التشريعيتين في البلدين، معبرا في هذا السياق عن عزمه توجيه الدعوة إلى رئيس مجلس الشيوخ الهولندي للقيام بزيارة عمل للمملكة لبحث سبل الارتقاء بالتعاون البرلماني بما يسهم في تكثيف تبادل الزيارات والتجارب والخبرات في مختلف مجالات العمل البرلماني، وخصوصا تنسيق المواقف وتقريب الرؤى حيال القضايا ذات الاهتمام المشترك في المنتديات والمحافل البرلمانية الدولية.

ونوه رئيس المجلس بمستوى التعاون الجاد القائم بين البلدين في مجالي الهجرة ومحاربة الإرهاب، مذكرا بجهودهما الفاعلة إبان رئاستهما المشتركة للمنتدى الدولي لمحاربة الإرهاب.

من جهته، عبر سفير مملكة الأراضي المنخفضة عن متانة علاقات التعاون والصداقة القائمة بين البلدين، مشددا على أهمية التعاون البرلماني في استثمار الفرص والإمكانيات الكبيرة التي يتوفر عليها البلدان لتنويع العلاقات الاقتصادية وتطوير التبادل التجاري والرقي به إلى أعلى من الشراكة في العديد من المجالات.

كما نوه السفير بمكانة المغرب في محيطه الإقليمي، والريادة على مستوى قضايا هامة كالهجرة ومحاربة الإرهاب، والطاقات المتجددة والتنمية، مبزرا أنه يمكن للبلدين أن يعززا تعاونهما بشكل أكبر في التصدي للإرهاب والتعاون ضد الجريمة السيبرانية والتعاون في مكافحة تغير المناخ.

وخلص البلاغ إلى أن الجانبين أكدا خلال هذا اللقاء على ضرورة تكثيف الجهود لاستثمار كل الفرص المتاحة لتعميق علاقات الشراكة بين البلدين الصديقين، وأهمية البعد البرلماني في تعميق العلاقات الثنائية بين البلدين من خلال تبادل الزيارات وتبادل الخبرات.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.