10 غشت 2022

انطلاق رحلة الشعلة الأولمبية للألعاب الشتوية في بكين

انطلاق رحلة الشعلة الأولمبية للألعاب الشتوية في بكين

بدأت في العاصمة الصينية بكين، اليوم الأربعاء، عملية تتابع الشعلة لدورة الألعاب الأولمبية الشتوية عام 2022، قبل يومين فقط من حفل الافتتاح الرسمي.

وأشعل هان تشنغ نائب رئيس مجلس الدولة الصيني (مجلس الوزراء)، وعضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني، شعلة من مرجل في حفل الانطلاق الذي أقيم في حديقة الغابة الأولمبية، ثم سلمها إلى لوه تشي هوان، البالغ من العمر 80 عاما، وهو أول بطل صيني عالمي للرياضات الشتوية.

المشاركون الثلاثة الأوائل في عملية التتابع هم لوه تشي هوان، المتزلج السريع السابق الذي فاز بلقب أول بطولة عالم للصين في الرياضات الشتوية عام 1963، ورائد الفضاء جينغ هاي بنغ، إضافة إلى مصمم مسبار القمر الصناعي “تشانغآه-1” يه بي جيان. وسيحمل أكثر من ألف شخص، بمن فيهم نجم كرة السلة الصيني المعتزل ياو مينغ، الشعلة عبر مناطق المنافسة في وسط مدينة بكين، وحي يانتشينغ في الضواحي الشمالية الغربية للمدينة، ومدينة تشانغجياكو المجاورة قبل حفل الافتتاح في الاستاد الوطني الصيني مساء يوم الجمعة.

وبسبب ظروف وباء كوفيد-19، تم تقليص عملية تتابع الشعلة، حيث تخضع لإجراءات احترازية صارمة.

وسيشمل مسار التتابع منطقة مستقلة واحدة داخل القرية الأولمبية في ظل الحلقة المغلقة و11 منطقة خارج القرية الأولمبية، حيث سيقام تحت الإدارة المغلقة مع إجراءات صارمة مضادة لكوفيد-19.

ويتخذ اليوم الأول موضوع “عرض بكين كمدينة أولمبية مزدوجة”، حيث تشق الشعلة طريقها إلى حديقة أولمبياد بكين الشتوية. يذكر أن دورة الألعاب الأولمبية الشتوية بكين 2022 ستقام في الفترة من 4 إلى 20 فبراير، تليها دورة الألعاب البارالمبية في الفترة من 4 إلى 13 مارس.

ووفقا لوزارة الخارجية الصينية، ي توقع أن يحضر ما لا يقل عن 32 من رؤساء الدول ورؤساء الحكومات وأفراد العائلات المالكة ومسؤولي المنظمات الدولية حفل الافتتاح المزمع إقامته يوم الجمعة في بكين.

إقرأ أيضاً  بكين تعارض مشروع قانون أمريكي يتضمن محتوى سلبيا عن الصين

وذكرت اللجنة المنظمة للألعاب الأولمبية الشتوية، اليوم الأربعاء، أن جميع الوفود الـ91 التي ستشارك في الدورة قد أكملت التسجيل.

ومع اقتراب حفل الافتتاح يوم الجمعة، تزايد وصول الوفود الرياضية المشاركة في أولمبياد بكين. وخلال 24 ساعة بين الساعة السادسة مساء 31 يناير والساعة السادسة مساء يوم أول فبراير، وصل 1750 شخصا إلى الصين، وفقا للجنة. وبحسب إحصاءات أصدرتها اللجنة، وصل ما إجماله 12349 شخصا إلى بكين و117 غادروا بالفعل خلال الفترة ما بين 4 يناير و1 فبراير.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.