21 ماي 2024

تعديل نظام العلم والشعار والنشيد الوطني السعودي

تعديل نظام العلم والشعار والنشيد الوطني السعودي

شعار السعودية الجديد

وافق مجلس الشورى السعودي، في جلسته اليوم الإثنين، على مشروع تعديل نظام العلم الصادر بالمرسوم الملكي عام 1973 ، وذلك لمواكبة الحراك الكبير الذي تشهده المملكة في مراجعة وتطوير العديد من الأنظمة، وفق وسائل إعلام سعودية.

وذكرت قناة “الإخبارية” أن المشروع يتضمن تعديل نظام العلم والشعار والنشيد الوطني، مشيرة إلى أن فكرة تعديل نظام العلم، الذي مضى على صدوره نحو 50 عاما ، جاءت لمواكبة الحراك الكبير الذي تشهده المملكة في السنوات الأخيرة في مراجعة وتطوير العديد من الأنظمة، والنصوص التشريعية الداعمة لأهداف ومبادرات رؤية المملكة 2030.

وأوضحت أن مبررات تقديم المقترح تتمثل أيضا في الحاجة إلى سد الفراغ التشريعي، بشأن عدم وجود نظام ي حدد نشيد الدولة، ويفصل الأحكام المتعلقة به؛ باعتباره متطلبا مهما نص عليه النظام الأساسي للحكم في المادة الرابعة منه. وأضافت أن المقترح لفت أيضا إلى ضرورة وضع المحددات والضوابط لاستخدام شعار الدولة في جميع المحافل والمناسبات، وتحديد العقوبات التي تطبق في حال المخالفة.

وسيقتصر التعديل على نظام العلم والشعار والنشيد الوطني دون المساس بمحتوى أو شكل أي منها. وسيقوم في الخطوة المقبلة رئيس مجلس الشورى، بحسب نظام المجلس، برفع الاقتراح إلى الملك.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.