18 يونيو 2024

مشروع ProAgro لمصاحبة ودعم المقاولين الشباب في القطاع الفلاحي والصناعات الغذائية بالمغرب

مشروع ProAgro لمصاحبة ودعم المقاولين الشباب في القطاع الفلاحي والصناعات الغذائية بالمغرب

تعمل المديرية الجهوية للفلاحة بجهة الرباط سلا القنيطرة بشراكة مع منظمة العمل من خلال مشروع ProAgro على تعزيز مصاحبة ودعم المقاولين الشباب في القطاع الفلاحي والصناعات الغذائية.

يُشكل العنصر البشري الركيزة الأولى الذي تتبناها الإستراتيجية الفلاحية “الجيل الأخضر 2020-2030”. تهدف هذه الركيزة إلى تحسين الظروف المعيشية وتعزيز خلق فرص الشغل خاصة لفائدة الشباب في المجال القروي.
تم إعطاء الانطلاقة للمركز الجهوي للشباب المقاولين في الفلاحة والصناعة الغذائية من طرف المديرية الجهوية للفلاحة لجهة الرباط سلا القنيطرة نهاية سنة 2021 والذي يدخل في إطار التنزيل الجهوي والمحلي للركيزة الأولى لاِستراتيجية “الجيل الأخضر” الجديدة، وعلى وجه التحديد محورها الذي يهدف إلى إنشاء “جيل جديد من المقاولين الشباب في المجال الفلاحي”. ويكمن الهدف الرئيسي من إنشاء هذا المركز في توفير وتقريب التأطير والدعم والتدريب لحاملي المشاريع الشباب ذات الصلة بقطاع الفلاحة والزراعة الغذائية وسيتألف من مركز جهوي وستة فروع إقليمية معززة بفريق من الأطر ومؤطرين متخصصين.
مشروع ProAgro هو برنامج يجمع بين دعم سياسات التشغيل وتنمية المهارات وتعزيز سلاسل القيمة وتطوير مجال خلق المقاولات بهدف خلق المزيد فرص العمل اللائق للنساء والرجال في القطاع الفلاحي والصناعة الفلاحية. كما يهدف أيضا إلى تطوير قدرات الشركاء المؤسساتيين على المستوى الوطني والجهوي والمحلي لدع تنفيذ إجراءاتٍ تهدف إلى الرفع من إمكانات خلق فرص الشغل في قطاع الفلاحة والصناعة الغذائية وتحسين ظروف العمل.
وفي هذا الإطار، يُوفر مشروع ProAgro الدعم التقني للمديرية الجهوية للفلاحة من أجل إطلاق المركز الجهوي للشباب المقاولين في الفلاحة والصناعة الغذائية لتمكينه من بلوغ أهدافه بتأطير الشباب المقاولين وحاملين المشاريع في مجال الفلاحة والزراعة الغذائية ومصاحبتهم وتوفير الدعم لهم.
من بين مجالات الدعم التي تهدف إليها هذه الشراكة نذكر على سبيل المثال لا الحصر:
– دعم صياغة الإطار التنظيمي للمركز،
– دعم تطوير منصة إلكترونية خاصة لتسيير وتنسيق وتتبع المركز،
– تعزيز قدرات الفرق الجهوية والمحلية التابعة للمركز حول مناهج وطرق مصاحبة الشباب طوال مشوارهم المقاولاتي: الفكرة، الإنشاء، التسيير وتنمية المقاولات والتعاونيات،
– تزويد فرق المركز بمجموعة من الأدوات لتسهيل مهمتهم.
وفي إطار هذه الشراكة، تنظم المديرية الجهوية للفلاحة ومشروع ProAgro من 24 إلى 26 يناير2022 دورة تدريبية تمهيدية لمدة ثلاثة أيام لفائدة حوالي عشرين إطارا تم تعيينهم من بين الموظفين الجهويين والمحليين التابعين لكل من المديرية الجهوية للفلاحة، والمكتب الوطني للاِستشارة الفلاحية، والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي للغرب والمديريات الإقليمية للفلاحة، والتي ستشكل الفرق الجهوية والمحلية لهذا المركز.
الهدف الرئيسي من هذا التكوين هو تعريف المشاركين بأفضل الممارسات المرتبطة بخصوصيات ومراحل إنشاء المقاولات المتعلقة بالفلاحة والزراعة الغذائية.
ومع نهاية هذا التكوين، سيتمكن المشاركين من اكتساب المعارف والمهارات والسلوكيات والأساليب الأساسية التي ينبغي أن تتوفر لدى المتخصصين في مواكبة المقاولين وحاملي المشاريع وذلك من خلال العروض النظرية والأنشطة التطبيقية المقدمة حول مجموعة من الموضوعات مثل: المراحل والخطوات الرئيسية لإنشاء مقاولة، والخصائص المميزة للمشاريع المتعلقة بالفلاحية والصناعة الغذائية، بالإضافة إلى تمهيدات حول كيفية إنجاز خطة العمل.
كما سيُتبع هذا التكوين التمهيدي بالعديد من الدورات التكوينية المعمقة لفائدة نفس المستفيدين ولا سيما حول الأدوات المستعملة من طرف منظمة العمل الدولية مثل وحدات خلق وتسيير وتطوير المقاولات (GERME)، ووحدات إدارة وتطوير التعاونيات الفلاحية (MYCOOP)، بالإضافة إلى التسيير المالي.

بلاغ صحفي iloguest.org

 


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.