14 يونيو 2024

تعزيز العلاقات البرلمانية المغربية التشيكية

Maroc24 | أخبار وطنية |  
تعزيز العلاقات البرلمانية المغربية التشيكية

أكد رئيس مجلس النواب السيد راشيد الطالبي العلمي، اليوم الخميس بالرباط، أن العلاقات البرلمانية المغربية التشيكية تعرف “دينامية مثمرة”.

جاء ذلك، حسب بلاغ لمجلس النواب، خلال استقبال السيد الطالبي العلمي لسفير جمهورية التشيك المعتمد لدى المملكة المغربية، السيد لاديسلاف سكيريك.

وأوضح البلاغ أن السيد الطالبي العلمي نوه في مستهل هذا اللقاء “بمستوى العلاقات الجيدة والتاريخية التي تجمع بين المملكة المغربية وجمهورية التشيك، وبدينامية علاقات التعاون المثمرة بين المؤسستين التشريعيتين على المستوى الثنائي والمتعدد الأطراف”.

وفي هذا السياق، يضيف المصدر ذاته، أطلع رئيس مجلس النواب سفير جمهورية التشيك على أنه تم الانتهاء من تشكيل مجموعة الصداقة البرلمانية عن الجانب المغربي، والتي ستلتئم مع نظيرتها في البرلمان التشيكي في أقرب الآجال من أجل الدفع بالعلاقات البرلمانية الثنائية والانكباب على القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وعبر السيد الطالبي العلمي لسفير جمهورية التشيك بالرباط، عن عزمه تعزيز العلاقات البرلمانية على مستوى رئاسة المؤسستين التشريعيتين من خلال عقد لقاء مع رئيسة البرلمان التشيكي السيدة ماركيتا بيكاروفا أداموفا، وذلك بالتزامن مع اجتماع ”مجموعة فيشغراد + المغرب “الذي ستحتضنه بودابيست بجمهورية المجر خلال شهر مارس المقبل.

من جهة أخرى، تطرق الجانبان لمشروع التوأمة المؤسساتية الذي يرتقب إطلاقه بين مجلس النواب المغربي وعدد من برلمانات دول الاتحاد الأوروبي، ومن ضمنها البرلمان التشيكي، وإلى موضوع الوحدة التربية للمملكة المغربية.

وعبر السفير التشيكي في هذا الصدد، عن دعم بلاده للوحدة الترابية للمملكة المغربية، وعن أمله في إيجاد حل سياسي للقضية تحت إشراف منظمة الأمم المتحدة ووفقا للقرارات الأممية ذات الصلة.

وأشار البلاغ إلى أن هذا اللقاء شكل فرصة أيضا للتباحث وتبادل وجهات النظر بشأن العديد من القضايا الثنائية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام البرلماني المشترك.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.