14 يونيو 2024

دراسة ترصد واقع الصناعات الثقافية والإبداعية بالمغرب

Maroc24 | أخبار وطنية |  
دراسة ترصد واقع الصناعات الثقافية والإبداعية بالمغرب

تم، اليوم الاثنين 24 يناير 2022، عرض منهجية واستنتاجات دراسة ميدانية بعنوان “أي تحولات للصناعات الثقافية والإبداعية بالمغرب”، التي تعتبر المرحلة الأولى من الشراكة بين فدرالية الصناعات الثقافية والإبداعية التابعة للاتحاد العام لمقاولات المغرب، ووالونيا بروكسيل الموقعة شهر ماي الماضي، وتم التركيز خلال هذه الدراسة على أربع مجالات وهي: النشر، وفنون الفرجة، والسمعي البصري، والموسيقى المعاصرة.

حدد الشركاء وفريق البحث، من خلال هذه الدراسة الميدانية التي تم إجراؤها بشكل مستقل من قبل فريق من الباحثين المغاربة، كهدف أساسي تزويد الفاعلين المؤسساتيين بسلسلة من المقترحات لتعزيز السياسات العامة فيما يتعلق بالاقتصاديات الإبداعية في المغرب.

وركزت الدراسة على مسألتين مركزيتين هما: الطفرات الموجودة في قلب المجالات الأربعة المدروسة، والاستراتيجيات التي يجب اعتمادها لدعم الطفرات الأكثر إقناعا، خاصة فيما يتعلق بتعزيز الجهات الفاعلة في التنمية المحلية سواء كانت مؤسساتية أو مهنية أو من المجتمع المدني.

وخلصت الدراسة إلى أن هناك ستة محاور هيكلية تستحق اهتماما خاصا، تتمثل في عرضية الثقافة والتقارب اللازم، وإصلاح نموذج الدعم العام، وتحرير الوسائل السمعية البصرية، وتحديد هوية شركات الصناعات الثقافية والإبداعية والاعتراف بالجمعيات الثقافية، وإصلاح المكتب المغربي لحقوق المؤلف وتدبير حق المؤلف، وأوجه القصور الهيكلية التي يتعين ملؤها بالتكوين.

Snrtnews


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.