الرباط : حفل توزيع جوائز مسابقة “Climtna”

الرباط : حفل توزيع جوائز مسابقة “Climtna”

تم، اليوم الخميس بالرباط، تنظيم حفل توزيع جوائز مسابقة “Climtna” التي أطلقتها إذاعة”Hit Radio ” بالشراكة مع مفوضية الاتحاد الأوروبي بالمغرب، لتتويج أفضل المشاريع “الصديقة للبيئة” وتشجيع حاملي مشاريعها لبذل المزيد من الجهود لصالح البيئة.

وتهدف حملة “كليمتنا” إلى تحسيس الشباب المغاربة بظاهرة الاحتباس الحراري نتيجة التلوث الناجم عن النشاط البشري بشكل أساسي.

وتكافئ المسابقة قادة المشاريع الشباب والجمعيات المحلية التي تعمل على إعطاء القضية البيئية المكانة التي تستحقها والمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة بين الأجيال.

وتمت ترجمة المحتوى والرسائل الرئيسية للحملة إلى مقاطع فيديو وملفات بودكاست يمكن الولوج إليها على منصات” Hit Radio” الرقمية ، والتي تضم أكثر من 7.5 مليون مشترك ، وكذلك على الشبكات الاجتماعية للاتحاد الأوروبي في المغرب.

وفي كلمة بهذه المناسبة ، أوضحت نائبة المدير العام لمجموعة “Hit Radio” ، بومهدي إلهام ، أن حملة “Climtna” تعكس التزام “Hit Radio ” بالمساواة بين الجنسين ، ومشاركة الشباب في الحياة العامة والتنمية المستدامة ، مؤكدة على طموح المجموعة “لأن تكون وسيلو إعلام مواطنة تخدم القيم الإيجابية والكونية”.

من جانبها ، رحبت سفيرة الاتحاد الأوروبي في المغرب ، باتريشيا لومبارت، بالرسائل الوجيهة والمبادرات الفردية والجماعية التي أتاحت حملة “كليمتنا” اكتشافها ، مشيدة في تصريح لـ M24 ، القناة الإخبارية لوكالة المغرب العربي للأنباء، ب”وعي” الشباب والشابات المغاربة بالرهان الذي يمثله تحدي التغير المناخي والدور المطلوب منهم القيام به من خلال اقتراح مشاريع ملموسة “صديقة للبيئة” من أجل حماية أفضل للبيئة ومكافحة التدهور المناخي.

كما أعربت السفيرة عن ارتياحها لعدد الشباب المغربي الذين شاركوا في هذه الحملة ، حيث تم تسجيل أكثر من 200 مشاركة.

من جهتها، قالت طالبة الهندسة سمية العسولي التي فازت رفقة زميلتها أسمهان آيت شاتو ، في هذه المسابقة بفضل تطوير تطبيق لكشف حرائق الغابات وقطع الأشجار والصيد الجائر، إن الأمر يتعلق ب”تطبيق يعمل كجهاز ذكي للمراقبة والتحذير عن بعد بهدف تزويد صانعي القرار بلوحة تحكم تتيح لهم وضع خطط عمل فعالة وأقل تكلفة”.

وأشارت العسولي إلى أن التطبيق موجه إلى وزارة الفلاحة وكذلك الشركات العاملة في القطاع الفلاحي، مؤكدة أنه “من الواجب علينا الحفاظ على كوكبنا”.

وحظي مشروعان آخران بالتشجيع في إطار هذه المسابقة، وهما مشروع فرز وإعادة تدوير العتاد المعلوماتي (أطلنتيك نايشن) لياسين الحدوشي، وإنتاج الفحم الحيوي على أساس النفايات الناتجة عن استخراج زيت الزيتون،لبشير اليافي.

يشار إلى أنه من خلال أكثر من 100 “مشروع أخضر” في المغرب لعدة سنوات، يعمل الاتحاد الأوروبي والمغرب على تعزيز تعاونهما الثنائي ، والذي يهدف إلى رفاهية الأجيال الحالية والمستقبلية ، من خلال “الشراكة الخضراء بين المغرب والاتحاد الأوروبي” و تنفيذ إجراءات ملموسة تهدف إلى حماية البيئة.

وتسلط حملة “Climtna” الضوء على بعض المشاريع التي نفذها الاتحاد الأوروبي في المغرب لتعريف المواطنين بالجهود المبذولة لدعم الإجراءات المختلفة لمكافحة تغير المناخ.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.