29 مارس 2024

العرائش : ندوة علمية حول النص الرحلي “رحلة خاطفة إلى سويسرا”

العرائش : ندوة علمية حول النص الرحلي “رحلة خاطفة إلى سويسرا”

نظمت الجمعية المغربية للباحثين في الرحلة، بشراكة مع القسم الثقافي لجماعة العرائش، وبتعاون مع المركز الثقافي بالمدينة، يوم السبت، ندوة علمية حول النص الرحلي “رحلة خاطفة إلى سويسرا” بحضور كاتبه أحمد الدحرشي.

وأشارت مداخلات إلى أن هذا العمل ، الذي يندرج ضمن أدب الرحلة ، يلتقط أدق التفاصيل ويطلعنا على معلومات ثرية عن الآخر المغاير، كما يسجل انطباعات مسكونة بهواجس الذات تجاه صدمة الحداثة، فالكاتب كان شاهدا على أنساق ثقافية واجتماعية تلعب على ثنائية الحضور والغياب وأيضا على الاغتراب الداخلي، موضحة ان الكاتب، بقبعة المثقف المؤمن بثقافة الاختلاف والعيش المشترك، ساق حوارات حول الدين والسياسة والمرأة والقيم.

كما تم التوقف عند مستويات الكتابة عند أحمد الدحرشي من خلال العناصر الأدبية الموظفة في هذا النص الرحلي، حيث حشد الكاتب نصوصا دينية وشعبية واقتباسات من كتاب وصحفيين غربيين وعرب، وكلمات أغاني وأفلام، موضحة ان الكاتب يورط القارئ أدبيا لإدخاله في معمعة تفاصيل حكاية هذا النص الموسوعي.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.