20 يناير 2022

روي فرنانديز يتوج بجائزة الدورة الثانية لمسابقة التصوير الفوتوغرافي بالرباط

روي فرنانديز يتوج بجائزة الدورة الثانية لمسابقة التصوير الفوتوغرافي بالرباط

فاز المصور روي فرنانديز بجائزة الدورة الثانية لمسابقة التصوير الفوتوغرافي “البرتغال-المغرب: نظرات متقاطعة”، التي نظمتها سفارة البرتغال بالرباط ومعهد التعاون واللغة (كامويس)، وفق ما أعلنته التمثيلية الدبلوماسية البرتغالية.

وذكرت السفارة في بلاغ أنه تتم تتويج روي فرنانديز على صورة “Nevoeiro mágico” (ضباب سحري) التي التقطت في ميناء الصويرة في شتنبر 2021، مشيرة إلى أن “الحساسية الجمالية واستحضار تقاليد الصيد المشتركة بين البلدين”، أثارا إعجاب لجنة التحكيم.

وأوضح المصدر ذاته أن هذه المسابقة، التي أطلقت في 10 يونيو، بمناسبة يوم البرتغال وكامويس والمجتمعات البرتغالية، تهدف إلى تعزيز وتقوية الروابط التاريخية والثقافية والاقتصادية وغيرها بين البرتغال والمغرب من خلال الصورة الفوتوغرافية.

ونقل البلاغ عن مدير المتحف الوطني للتصوير في الرباط وعضو لجنة تحكيم المسابقة، سفيان الرحوي قوله، إن روي فرنانديز “يتمتع بإتقان حقيقي للوسيط الفوتوغرافي، وبحساسية جمالية مؤكدة، وكان اختيار اللونين الأسود والأبيض ناجحا للغاية”.

وقال المصور، المنحدر من فارو “لكوني حفيد صيادين، شعرت بالارتباط بالبرتغال وبأجدادي؛ كان ارتباطا مثاليا”، مضيفا أن المهن المرتبطة بالصيد البحري تشبه إلى حد بعيد تلك المستخدمة في جهات ببلاده.

وأضاف البلاغ أن لجنة التحكيم، التي تضم أيضا المصورة البرتغالية إينييس غونسالفيس والوكيلة الثقافية نويزا بوليدو، التي تعمل بمعهد التعاون واللغة كامويس، وهو معهد برتغالي يتولى النهوض باللغة والثقافة البرتغالية في الخارج، منحت ميزتي تنويه لصورتين أخريين لفرنانديز.

وعادت الجائزة الثانية للمصور خواو باولو دياس عن صورته “Voando em Essaouira” (في رحلة جوية إلى الصويرة).

“حركة طيور النورس، على خلفية سماء زرقاء ومدينة ساحلية، تأخذ المرء إلى عالم مشترك” بين البرتغال والمغرب، أكدت نيوزا بوليدو، التي تأثرت بتركيب هذه الصورة التي التقطها هذا المصور المتخصص في السياحة والتصوير الصحفي، والذي يزور المغرب بانتظام.

وعادت الجائزة الثالثة لهشام البنين، مصور أزياء ينحدر من مدينة مكناس ويقيم في البرتغال، عن صورة “مولاي إدريس زرهون”، وهي صورة ذات أثر لوني قوي تعالج موضوعا خلابا “مما يخلق أوجه تشابه مع المناظر الطبيعية البرتغالية النموذجية، خاصة في ألغارفي بالجنوب”.

وخلص البلاغ إلى أن أصحاب الصور الفائزة سيحصلون على جوائز مالية بقيمة 250 و 500 و 1000 أورو على التوالي.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.