20 يناير 2022

التجارة الخارجية الصينية تسجل رقما قياسيا جديدا في عام 2021

التجارة الخارجية الصينية تسجل رقما قياسيا جديدا في عام 2021

سجل حجم التجارة الخارجية للصين رقما قياسيا جديدا في عام 2021، حيث تجاوز 6 تريليونات دولار للمرة الأولى، على الرغم من التأثيرات المستمرة الناجمة عن جائحة كوفيد-19 على التجارة العالمية.

وبلغ إجمالي حجم تجارة السلع 6,05 تريليون دولار، بزيادة 1,4 تريليون دولار مقارنة مع العام الماضي، وفق ما أظهرت بيانات رسمية أصدرتها الهيئة العامة للجمارك الصينية اليوم الجمعة.

ونما حجم التجارة المقومة باليوان بنسبة 21,4 في المائة على أساس سنوي ليبلغ 39,1 تريليون يوان، وعلى وجه التحديد، زادت الصادرات بنسبة 21,2 في المائة لتبلغ 21,73 تريليون يوان، وارتفعت الواردات بنسبة 21,5 في المائة لتبلغ 17,37 تريليون يوان.

وقال لي كوي ون، المتحدث باسم الهيئة العامة للجمارك، إن “الصين ظلت في طليعة التنمية الاقتصادية والاستجابة للجائحة على الصعيد العالمي، وحافظت على نمو سريع في التجارة الخارجية، التي سجلت رقما قياسيا في الحجم وتقدما ثابتا في الجودة”.

وشهدت البلاد نموا ثابتا في التجارة مع جميع شركائها التجاريين الخمسة الأكبر.

وقفزت واردات وصادرات الصين مع رابطة الآسيان، والاتحاد الأوروبي، والولايات المتحدة، بنسبة 19,7 في المائة و19,1 في المائة و20,2 في المائة على التوالي، بينما زادت تجارتها مع اليابان وكوريا الجنوبية بـ9,4 في المائة و18,4 في المائة على التوالي.

وفي الوقت نفسه، سجلت تجارة الصين مع الاقتصادات المشاركة في مبادرة “الحزام والطريق” زيادة بنسبة أعلى من المتوسط حيث نمت بمقدار 23,6 في المائة.

على صعيد آخر، ارتفع حجم الاستثمار الأجنبي المباشر في البر الرئيسي الصيني بنسبة 14,9 بالمئة على أساس سنوي، ليصل إلى مستوى قياسي عند 1,15 تريليون يوان في العام الماضي، وفقا لوزارة التجارة الصينية.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة، شو جيويه تينغ، إن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في صناعات التكنولوجيا الفائقة زادت بنسبة 17,1 في المئة على أساس سنوي.

وأضافت أن الاستثمار الأجنبي في الصناعات التحويلية فائقة التكنولوجيا، وقطاع الخدمات ذات التكنولوجيا الفائقة في الصين ارتفع بنسبة 10,7 في المئة و 19,2 في المئة على أساس سنوي، على التوالي.

وفي العام الماضي، بلغ إجمالي حجم الاستثمار الأجنبي المباشر في قطاع الخدمات 906,49 مليار يوان، بزيادة سنوية قدرها 16,7 في المئة.

وأظهرت بيانات وزارة التجارة أن الاستثمار في البر الرئيسي الصيني من دول على طول مبادرة “الحزام والطريق” ورابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) ارتفع بنسبة 29,4 في المئة و29 في المئة على التوالي.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.