الزيادة في الأسعار … عنوان السنة الجديدة في تركيا

الزيادة في الأسعار … عنوان السنة الجديدة في تركيا

ابتداء من اليوم السبت ترفع تركيا أسعار الكهرباء بنسب تراوح بين 50 و100 بالمئة للاستخدام المنزلي وللشركات، ومجددا أسعار الفواتير الشهرية للغاز الطبيعي.

وأفادت الهيئة المعنية بتنظيم قطاع الطاقة في البلاد بأن أسعار الكهرباء زادت بنحو 50 بالمئة للاستخدام المنزلي منخفض الاستهلاك في عام 2022، فيما زادت بأكثر من 100 بالمئة للاستخدام الصناعي مرتفع الاستهلاك.

من جانبها، أعلنت شركة خطوط الأنابيب التركية الحكومية (بوتاس) في تقرير منفصل أن أسعار الغاز الطبيعي قفزت 25 بالمئة للاستخدام المنزلي و50 بالمئة للاستخدام الصناعي في يناير، وبلغت الزيادة في أسعار الغاز المستخدم لإنتاج الكهرباء 15 بالمئة.

كما أعلنت وزارة النقل عن زيادة في رسوم عبور نفق أوراسيا والجسور الممتدة على مضيق البسفور اعتبارا من اليوم 1 يناير.

وأوضحت المديرية العامة للطرق السريعة في بيان أنه تم أخذ تكاليف الصيانة والزيادات في أسعار العمالة والمواد في الاعتبار عند إقرار الزيادة.

وذكرت أن رسوم عبور نفق أوراسيا التي كانت 46 ليرة للسيارات ذات الاتجاه الواحد إلى 53 ليرة، فيما سيتم تطبيق تعريفة ليلية مخفضة بنسبة 50 في المائة بين الساعة منتصف الليل وحتى الخامسة فجرا.

كما تم تغيير رسوم الاتجاه الواحد المطبقة في جسور شهداء 15 يوليوز والسلطان محمد الفاتح إلى اتجاهين، من خلال تقسيم رسوم الجسر إلى جزأين متساويين اعتبارا من 1 يناير 2022.

وتم تحديد رسوم المرور في اتجاه واحد على جسور البوسفور بـ 8,25 ليرة تركية.

يذكر أن التضخم السنوي في تركيا قفز إلى ما فوق 21 بالمئة في نونبر المنصرم، ويتوقع أن يتجاوز 30 بالمئة في دجنبر المنصرم بعد انهيار في قيمة العملة في الأشهر القليلة الماضية.

وتراجعت الليرة، وهي الأسوأ أداء، بفارق كبير عن كل الأسواق الناشئة في 2021، وفقدت 44 بالمئة من قيمتها مقابل الدولار على مدار العام و19 بالمئة في الأسبوع الماضي وحده.

المصدر : و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.