الرشيدية .. اجتماع للجنة الإقليمية للتنمية البشرية

الرشيدية .. اجتماع للجنة الإقليمية للتنمية البشرية

عقدت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم الرشيدية، مؤخرا، اجتماعا للدراسة والمصادقة على عدد من المشاريع والبرامج التنموية.

وقد خصص هذا الاجتماع، الذي ترأسه السيد يحضيه بوشعاب، والي جهة درعة تافيلالت وعامل إقليم الرشيدية، بحضور الكاتب العام للشؤون الجهوية، والكاتب العام للولاية، وكذا رئيس المجلس الإقليمي، وأعضاء اللجنة المكونة من رؤساء اللجان المحلية للتنمية البشرية، وممثلي المنتخبين، وممثلي المصالح الإدارية وممثلي المجتمع المدني، للمصادقة على عدد من النقط المدرجة في جدول أعمال اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية.

وذكر والي الجهة، خلال هذا الاجتماع، بأهمية النتائج الإيجابية التي حققتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خلال السنوات المنصرمة، سواء على المستوى الكمي أو الكيفي.

وشدد السيد بوشعاب على الدور الإيجابي للمبادرة في تنمية قدرات الساكنة المستهدفة وتحفيزها على الاهتمام بخلق الثروات بشكل ينسجم وخصوصيات المجال الذي تنتمي إليه، وذلك بتحسين ظروف عيشها عبر دعم الولوج للخدمات الاجتماعية والتجهيزات الأساسية.

وجرى خلال اللقاء المصادقة على النظام الداخلي للجنة الإقليمية للتنمية البشرية التي تم تحيينها، وعدد من المشاريع المبرمجة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2021 التي تهم قطاع الصحة، وكذا المصادقة على مشروع إنجاز بحث ميداني يتعلق بتحيين المنظومة المعلوماتية الخاصة بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية الذي سينجز في إطار شراكة بين المبادرة وجامعة مولاي إسماعيل.

كما صادقت اللجنة الإقليمية خلال هذا الاجتماع على برنامج عمل 2022 المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، خاصة برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية الاجتماعية.

ويهدف هذا البرنامج إلى تمكين المناطق القروية من الاستفادة من مشاريع تهم عدة قطاعات، بغية تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية بالإقليم.

وقد تمت المصادقة ضمن هذا البرنامج على أربعة مشاريع، بكلفة إجمالية تناهز أربعة ملايين و250 ألف درهم، وتهم قطاعات الماء الصالح للشرب، ودعم التمدرس والتعليم بالعالم القروي.

ويتعلق الأمر أيضا ببرنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة الذي يعنى بالفئات الهشة، إذ تمت برمجة خمسة مشاريع بكلفة إجمالية تقدر بنحو خمسة ملايين و950 ألف درهم، من أجل بناء مركز الرعاية الاجتماعية للأطفال التوحديين بالرشيدية، وبناء وتجهيز أربع قاعات للتربية الدامجة بالإقليم، وتجهيز المركب السوسيو-تربوي للأطفال في وضعية إعاقة بالرشيدية والمساهمة في تسيير بعض مراكز الاستقبال.

ويهدف برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة إلى التصدي، بطريقة استباقية، للأسباب الرئيسية للتأخر الحاصل في مجال التنمية البشرية، عبر مواكبة الفرد طيلة مراحل نموه.

وفي هذا الإطار، تمت برمجة ثمانية مشاريع، بقيمة إجمالية تقدر بنحو 14 مليونا و650 ألف درهم، تتعلق بمحور التعليم الأولي، ومحور صحة الأم والطفل، والدعم المدرسي.

وفيما يخص برنامج تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب الذي يندرج في إطار العمل على خلق فرص عمل للشباب وتحسين الدخل، فقد تمت المصادقة على برنامج العمل برسم سنة 2022 لهذا البرنامج.

واختتمت أشغال هذا الاجتماع بتقديم مجموعة من التوصيات نصت على إحداث لجان موضوعاتية لضمان النجاعة والالتقائية وإغناء عمل اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.