24 أبريل 2024

اتفاقيات بقيمة 45 مليار دولار في جولة الأمير محمد بن سلمان الخليجية

اتفاقيات بقيمة 45 مليار دولار في جولة الأمير محمد بن سلمان الخليجية

كشفت زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الخليجية عن عمق العلاقة والمصالح المشتركة بين دول الخليج الست، حيث تم خلالها التوقيع على العديد من الاتفاقيات الثنائية بلغت قيمتها 44.9 مليار دولار.

ووفق صحف محلية، اليوم الأحد، بلغت قيمة الاتفاقيات التي تم توقيعها في ثلاث دول (عمان، والإمارات، والبحرين) 44.9 مليار دولار (168.55 مليار ريال)، بالإضافة إلى عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الأخرى التي لم يتم تحديد قيمتها، وشملت العديد من القطاعات الحيوية مثل الطاقة والبتروكيماويات والإعلام والأمن الغذائي، والأمن السيبراني والبنية التحتية، والخدمات اللوجستية، والسياحة وغيرها.

وتوجت الجولة أيضا بافتتاح الطريق البري المباشر بين البلدين والبالغ طوله 680 كيلو متر، والذي يسهم في نقل البضائع السعودية إلى الموانئ العمانية ومنها إلى العالم ويضيف أهمية حيوية على العلاقات التجارية بين البلدين.

وتأتي جولة ولي العهد السعودي بعد التطورات الإيجابية التي شهدتها المملكة خلال الفترة الماضية، حيث حققت نموا في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 6.8 في المئة في الربع الثالث من عام 2021، ومن المتوقع أن تحقق أعلى معدل نمو اقتصادي العام المقبل خلال العقد الأخير. كما حققت البلاد نمواً في قطاع السياحة بنسبة 14 في المئة قبل الجائحة، مما جعلها الأسرع نمواً في العالم.

ويبلغ حجم التبادل التجاري بين السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي الخمسة حوالي 160 مليار ريال سنويا (حوالي 42.66 مليار دولار).

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.