18 يناير 2022

بريطانيا في طريقها لتسليم مؤسس موقع ويكيليكس للولايات المتحدة

بريطانيا في طريقها لتسليم مؤسس موقع ويكيليكس للولايات المتحدة

محكمة بريطانية تقرر إلغاء قرار قضائي سابق بعدم تسليم مؤسس موقع ويكليكس جوليان أسانج للولايات المتحدة الأمريكية بعد تقديم طعن من قبل الحكومة الأمريكية و هو ما سيثير جدلا كبيرا في أوساط الرأي العام العالمي و الصحافة الدولية . يذكر أن جوليان أسانج هو صحفي أسترالي و سرب برقيات و معلومات سرية من رسائل وزارة الخارجية الأمريكية توصل بها من طرف جندية سابقة في الجيش الأمريكي تدعى تشيلسي مانينغ و تم نشرها على موقع ويكيليكس بداية من سنة 2006 و معلومات حربية و وثائق حول حرب العراق و أفغانستان و برقيات ديبلوماسية حول السياسة الخارجية الأمريكية من السفارات و القنصليات الأمريكية في عدد من دول العالم ,و نشره لعدد من الوثائق الخاصة بالمرشحة الأمريكية هيلاري كلينتون فبيل الانتخابات الأمريكية التي فاز بها دونالد ترامب عام 2016 .تلك البرقيات تتضمن استعمال المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون لبريدها الإلكتروني الخاص بكونها مسؤولة في الإدارة الأمريكية لخدمة مصالح حزبها الديمقراطي و للأغراض انتخابية للإطاحة بمنافسيها و هو ما خلق جدلا كبيرا في الرأي العام و الصحافة الأمريكية .
و قد اعتبرت الولايات المتحدة الأمريكية و عدد من الدول العالم من بينها بريطانيا الدولة التي يقيم بها مؤسس موقع ويكيليكس ما قام به جوليان أسانج  اختراقا للأمن القومي الأمريكي و تهديدا للأمن المعلوماتي العالمي و قد طلب واشنطن باعتقاله ما جعل أسانج  يطلب اللجوء في سفارة الإكوادور في العاصمة البريطانية لندن و بقي فيها لمدة 9 سنوات . و تم اعتقاله سنة 2019 من السفارة الإكوادورية بعد جدل عالمي كبير و صدور أمر قضائي من محكمة بريطانية باعتقاله بتهم تتعلق بالأمن القومي البريطاني .

المصدر : Sky News

أحمد اليعقوبي


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.