29 نونبر 2021

نصف سكان العالم لا يسطيعون تحمل تكاليف نظام غذاء صحي مناسب

 نصف سكان العالم لا يسطيعون تحمل تكاليف نظام غذاء صحي مناسب

أفادت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “الفاو” أن حوالي 40 في من سكان العالم، أي ما يقارب ثلاثة مليارات شخص لا يستطيعون تحمل تكاليف نظام غذائي صحي.

وأوضحت المنظمة في تقرير عن وضعية الأغذية والزراعة للعام 2021 تحت عنوان “زيادة قدرة النظم الزراعية والغذائية على الصمود أمام الصدمات وحالات الإجهاد”، أنه بدون الاستعداد المناسب، ستستمر الصدمات غير المتوقعة في تقويض هذه الأنظمة.

وشددت المنظمة التي أطلقت تقريرا جديدا حول التغذية الصحية، على حاجة البلدان في جعل أنظمتها أكثر مقاومة للصدمات المفاجئة، مثل جائحة كوفيد-19، التي لعبت دورا كبيرا في موجة الجوع العالمية الأخيرة. كما أكدت على الضرورة الملحة لتعزيز قدرتها على تحمل الصدمات، بما في ذلك الظواهر الجوية و انتشار الاوبئة و الأمراض والآفات النباتية والحيوانية.

وأضافت المنظمة في تقريرها أنه “في حين أن سلاسل إنتاج الغذاء والإمداد كانت على مر التاريخ عرضة للتأثر بالظواهر المناخية أو النزاعات المسلحة أو الزيادات في أسعار الغذاء العالمية، فإن تواتر وشدة هذه الصدمات في ارتفاع”.

وأشار التقرير إلى أنه إضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي تعطيل خطوط النقل الحيوية إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية لحوالي 845 مليون شخص.

كما تضمن التقرير مؤشرات على المستوى القطري في أكثر من مائة دولة عضو، من خلال تحليل عوامل مثل شبكات النقل والتدفقات التجارية ومدى توافر أنظمة غذائية صحية ومتنوعة. واشار التقرير إلى انه في الوقت الذي تواجه فيه البلدان منخفضة الدخل عموما تحديات أكبر بكثير، فإن البلدان متوسطة الدخل وذات الدخل المرتفع أيضا معرضة للخطر.

المصدر : و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.