12 يوليوز 2024

مباحثات بين أمير قطر وسلطان عمان لتعزيز علاقات التعاون بين البلدين

مباحثات بين أمير قطر وسلطان عمان لتعزيز علاقات التعاون بين البلدين

أجرى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اليوم بالدوحة ، مباحثات مع السلطان هيثم بن طارق سلطان عمان ، حول سبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين بما يحقق تطلعاتهما المشتركة .

وأفادت وكالة الانباء القطرية / قنا / ، بأن اللقاء الذي جرى بالديوان الاميري، بين الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وضيفه السلطان هيثم بن طارق ، الذي وصل في وقت سابق اليوم إلى الدوحة ، في زيارة رسمية رفقة وفد هام ، بحث خلاله الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين ، والسبل الكفيلة بتعزيزها وتطويرها ، لا سيما في المجالات السياسية والاقتصادية والاستثمارية ، والسياحة والنقل .

كما تم خلال هذا اللقاء الذي حضره عدد من أعضاء الحكومة القطرية ، بحث آفاق تعزيز العمل الخليجي المشترك ، بما يعزز أمن المنطقة واستقرارها ، وتبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ، والمستجدات الراهنة .

وقد شهدت العلاقات الاقتصادية بين الدوحة ومسقط ، في العقود الماضية ، نموا لافتا ، خاصة في قطاعات مثل الزراعة ، والثروة الحيوانية ، والمواصلات والاتصالات ، والطاقة ، والسياحة والتعليم، والانشاءات ، والخدمات المصرفية ، بالإضافة إلى مجالات الاستثمار في القطاع الخاص ، الذي سجل تطورا كبيرا، خاصة في الزراعة ، وصناعة مواد البناء ، باستثمارات تقارب ملياري ريال قطري.

وسجل التبادل التجاري بين البلدين ، هو الآخر ، قفزة كبيرة خلال السنوات الأخيرة، إذ بلغت قيمته ، أكثر من 6.8 مليار ريال قطري خلال العام 2019 .

ويبلغ عدد الشركات القطرية العمانية المشتركة ، المتواجدة بالسوق القطرية ، أكثر من 350 شركة، تعمل في قطاعات من بينها الخدمات ، والطاقة ، والصناعة ، وغيرها، بينما تتوزع معظم الاستثمارات القطرية بالسلطنة ، على حصص وتحالفات وشراكات ، في أكثر من 200 شركة عمانية، تشتغل في قطاعات مختلفة.

المصدر : و.م.ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.