25 يوليوز 2024

توقيع اتفاقية بين دول مجلس التعاون الخليجي وبريطانيا

توقيع اتفاقية بين دول مجلس التعاون الخليجي وبريطانيا

قال وزير الاستثمار البريطاني، جيري غريمستون، اليوم الاثنين، إن بريطانيا ودول مجلس التعاون الخليجي ستوقعان اتفاقية للتجارة الحرة في غضون 12 شهرا.

وذكر غريمستون، في تصريحات صحفية، أن المفاوضات جارية حاليا بين بريطانيا ودول مجلس التعاون لابرام هذه الاتفاقية التي ستساهم في تعزيز المبادلات التجارية بين الجانبين.

وأظهر موقع إلكتروني للحكومة البريطانية أن دول مجلس التعاون الخليجي هي شريك تجاري مهم لبريطانيا، إذ بلغت قيمة الصادرات البريطانية لها نحو 22 مليار جنيه إسترليني (29.57 مليار دولار) بينما تجاوزت قيمة التجارة بين الجانبين 30 مليار جنيه إسترليني في عام 2020. وفي أكتوبر الماضي، رحب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية نايف فلاح مبارك الحجرف، بإعلان وزيرة التجارة الدولية في بريطانيا آن ماري تريفيليان، عن إطلاق الاستشارات العامة لمفاوضات التجارة الحر ة بين بريطانيا ومجلس التعاون، الذي جاء بالتزامن مع الزيارة الرسمية التي قام بها الأمين العام إلى العاصمة البريطانية لندن.

وأكد الحجرف أن الإعلان يمثل خطوة نحو تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين الطرفين لخدمة المصالح المشتركة.

وأعرب الأمين العام عن تطلعه لاستكمال هذه المفاوضات مع بريطانيا، إذ ستعمل على تعزيز التكامل الاقتصادي بين الجانبين، وفتح الأسواق أمام الشركات الخليجية والبريطانية، وتعزيز التعاون الاقتصادي بتوسيع التجارة والاستثمار بين الجانبين.

المصدر : و.م.ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.