13 يوليوز 2024

قطر تسجل فائضا تجاريا قياسيا

قطر تسجل فائضا تجاريا قياسيا

سجلت قطر فائضا تجاريا قياسيا خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري ، بلغت قيمته 144.2 مليار ريال ، مقابل 68.7 مليار ريال في نفس الفترة من العام الماضي ، محققا ارتفاعا بلغت نسبته 110 في المائة .

وأفادت بيانات اقتصادية رسمية ، نشرت اليوم ، بأن الفائض التجاري سجل نموا بنسبة 54.4 في المائة مقارنة مع العام الماضي بكامله، حيث بلغ الفائض ما قيمته 93.4 مليار ريال، فيما كان الربع الثالث من العام الجاري ، هو الأفضل مقارنة بالربعَين السابقين.

وأضافت ذات المصادر ، أن الفائض التجاري ، بلغ في الربع الثالث من العام الجاري ، 57.8 مليار ريال ، مقارنة مع 46.5 مليار ريال في الربع الثاني ، و39.9 مليار ريال في الربع الأول من هذا العام مشيرة إلى أن إجمالي الصادرات ، بلغ خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري ، 217.8 مليار ريال، مقابل 73.6 مليار ريال قيمة الواردات.

وكانت صادرات الربع الثالث من العام الجاري الأفضل، وفق نفس المصادر ، مقارنة بصادرات الربعين الأول والثاني ، إذ بلغت صادرات الربع الثالث ، 82.6 مليار ريال ، مقابل 71.2 مليار ريال في الربع الثاني ، و64 مليار ريال في الربع الأول.

وسجلت واردات الربع الثالث من العام الجاري ، تقول المصادر ، القيمة العليا بقيمة 24.8 مليار ريال، مقابل 24.7 مليار ريال في الربع الثاني، و24.1 مليار ريال في الربع الأول.

وذكرت المصادر ، أن الدول الآسيوية استحوذت على المرتبة الأولى بالنسبة لدول المقصد للصادرات القطرية ، خلال الربع الثالث من العام الجاري ، وكذلك بالنسبة لدول المنشأ للواردات القطرية خلال نفس العام، حيث شكلت نسبة 73.5 في المائة ، و41.6 في المائة على التوالي.

وأبرزت البيانات أن دول الاتحاد الأوروبي ، استحوذت على نسبة 10.2 في المائة من الصادرات ، ونسبة 31.1 في المائة من الواردات القطرية ، ثم دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 9.6 في و3.4 في المائة على التوالي، مشيرة إلى أن هذا النمو القياسي للفائض التجاري ، يعكس قوة الاقتصاد ومواصلة الانتعاش والتعافي من تداعيات جائحة كورونا.

وكان الميزان التجاري للدولة ، قد حقق ، خلال الربع الثاني من العام الجاري ، فائضا مقداره 46.5 مليار ريال بنمو نسبته 200 في المائة ، مقارنة بنفس الفترة من العام السابق ، حيث بلغ 15.5 مليار ريال، كما بلغ حجم التبادل التجاري بين قطر ومختلف دول العالم في الربع الثاني من العام الجاري، نحو 96 مليار ريال.

وأشارت بيانات جهاز التخطيط والإحصاء القطري ، إلى أن إجمالي قيمة الصادرات القطرية في الربع الثاني من العام الحالي ، بلغت ما قيمته 71.2 مليار ريال، مقابل نحو 37.8 مليار ريال المسجلة في الربع الثاني من العام الماضي .

وبلغت قيمة الواردات القطرية ، وفق الجهاز ، خلال الربع الثاني من العام الجاري ، نحو 24.7 مليار ريال ، بارتفاع نسبته 10.7 في المائة عن نفس الفترة من العام الماضي البالغة نحو 22.3 مليار ريال.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.