17 يوليوز 2024

السعودية :أكبر مصنع لإنتاج ألواح الطاقة الشمسية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

السعودية :أكبر مصنع لإنتاج ألواح الطاقة الشمسية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

دشنت السعودية أكبر مصنع لإنتاج الألواح الشمسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حيث انطلقت، أمس الأربعاء، المرحلة الأولى من مراحل الإنتاج، وذلك في المدينة الصناعية بمنطقة تبوك (شمال غرب).

ويهدف هذا المصنع إلى تفعيل الاستثمار في الطاقة الشمسية، وتنويع مصادر الطاقة، إضافة إلى تمكين التكامل مع الجهات الحكومية المعنية والقطاع الخاص ممثلاً بالمستثمرين الصناعيين لدعم الصناعات المتعلقة بالطاقة المتجددة والمستدامة في جميع أنحاء المملكة.

وتتجاوز المساحة الإجمالية للمصنع 27 ألف متر مربع، بطاقةٍ إنتاجية تقدر بـ 1.2 جيغاواط. ويختص المصنع بإنتاج ألواح الطاقة الشمسية، بحجم استثمارات يصل إلى 700 مليون ريال (حوالي 186.6 مليون دولار) . كما يعد من المصانع المتقدمة في مجال الأتمتة بالمملكة، مع وجود آليات إنتاج تعتمد على الآلات وتوظف أحدث التقنيات العالمية في هذا المجال.

وتجدر الإشارة إلى أن المملكة العربية السعودية تتجه في إطار رؤيتها إلى بناء قطاع طاقة متجددة مستدام يدعم نموها الاقتصادي، خاصة مع تمتعها بالعوامل الجغرافية والمناخية الملائمة للاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة، وهو ما يتطلب تكاملًا صناعيًا يدعم بناء هذا القطاع الواعد، من خلال جذب الاستثمارات، وتشجيع الشراكات بين القطاعين الحكومي والخاص.

كما أن إقامة مثل هذه المصانع في مدينة تبوك بالتحديد يحمل بعدا إستراتيجيا؛ خاصة لقربها من المشاريع الكبرى مثل مدينة نيوم والبحر الأحمر، بالإضافة إلى توفر الطاقات البشرية الوطنية المؤهلة للعمل في مختلف الوظائف التي تحتاجها هذه المصانع.

و م ع

 


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.