الأمم المتحدة تطالب بالإسراع في إجراء الانتخابات في الصومال

الأمم المتحدة تطالب بالإسراع في إجراء الانتخابات في الصومال

شدد الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في الصومال، جيمس سوان، أمس الأربعاء، أمام مجلس الأمن الدولي على ضرورة “الإسراع” بالتحضير للانتخابات الصومالية بغية “انتخاب برلمان كامل قبل نهاية العام” وانتخاب رئيس “بأسرع وقت ممكن”.

ولفت إلى أن “انتخابات الغالبية العظمى من مقاعد البرلمان الاتحادي لم تبدأ بعد ويجب الإسراع في التحضيرات الأمنية ونشر قائمة فيها 30 في المائة من المقاعد التي ستُخصص في مجلس الشعب لنساء”.

وركز على حث “جميع الأطراف المعنيين على التحرك بسرعة لإتمام الانتخابات” في “الولايات لضمان انتخاب البرلمان بأكمله قبل نهاية هذا العام”.

وأضاف المسؤول في الأمم المتحدة “رغم إحراز تقدم، يتعين على القادة السياسيين الصوماليين مضاعفة جهودهم في الأسابيع المقبلة لاستكمال انتخابات البرلمان الاتحادي، حتى يمكن إجراء الانتخابات الرئاسية في أسرع وقت ممكن”.

ودعا سوان أيضا إلى “الاحترام الكامل للحقوق الأساسية خلال فترات الحملات الانتخابية والانتخابات، بما في ذلك القدرة على الاجتماع السلمي وحرية التنقل والتجمع والتعبير”.

وشرعت الصومال في انتخاب أعضاء مجلس الشعب في فاتح نونبر الجاري، وهي خطوة جديدة في عملية طال انتظارها ومن المقرر أن تؤدي إلى تعيين رئيس جديد.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.