14 يوليوز 2024

اتفاق بين الصين والولايات المتحدة في معاملة وسائل الإعلام

اتفاق بين الصين والولايات المتحدة في معاملة وسائل الإعلام

أفادت صحيفة “تشاينا دايلي”، أمس الثلاثاء، أن الصين والولايات المتحدة توصلتا إلى توافق بشأن معاملة وسائل الإعلام في البلدين، حيث ستسمحان للمراسلين من كلا البلدين بالمغادرة والعودة بحرية بشرط اتباع البروتوكولات المتعلقة بالوباء.

وذكرت اليومية الصينية أن واشنطن وعدت بمنح الصحفيين الصينيين تأشيرة لمدة عام واحد تسمح لهم بدخول الولايات المتحدة ومغادرتها عدة مرات، وقالت إنها ستبدأ على الفور العملية لمعالجة القضايا المتعلقة بفترة صلاحية تأشيرات الصحفيين الصينيين.

وأبرزت الصحيفة، نقلا عن مصادر بوزارة الخارجية الصينية، أن “الصحفيين الأمريكيين في الصين سيحصلون على نفس المعاملة بمجرد أن تنفذ الولايات المتحدة الإجراءات المعنية”.

وأضافت أن الصين والولايات المتحدة ستصدران أيضا تأشيرات دخول للصحفيين الجدد بناء على القوانين واللوائح المعمول بها.

وأشارت إلى أن مصادر الخارجية أكدت أنه تم التوصل إلى هذا التوافق قبل عقد الاجتماع الافتراضي بين الرئيس الصيني شي جينبينغ ونظيره الأمريكي جو بايدن، “كثمار لمفاوضات شاقة استمرت لأكثر من عام حول معاملة وسائل الإعلام في البلدين”.

وذكرت الصحيفة أن الولايات المتحدة “نفذت سياسات تأشيرات تمييزية تجاه الصحفيين الصينيين منذ عام 2018، وأخضعتهم إلى تأشيرات دخول لمدة ثلاثة أشهر فقط، بينما حُرم ما لا يقل عن 20 صحفيا صينيا من الحصول على التأشيرة دون إبداء سبب”.

وكانت واشنطن في عهد إدارة ترمب قد شددت القيود على وسائل إعلام صينية على الأراضي الأميركية تتهمها بأنها “أدوات “دعائية” لبكين، وردت الصين بطرد أميركيين يعملون لحساب صحف كبرى مثل “نيويورك تايمز” و”واشنطن بوست” و”وول ستريت جورنال”.

ومن جهتها، أعلنت الولايات المتحدة، أمس الثلاثاء، أن المحادثات مع الصين سمحت بتحقيق “بعض التقدم” في ما يخص ظروف عمل الصحافيين الأميركيين في الصين.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية إن محادثات تقنية في الأشهر الأخيرة سمحت بإحراز “بعض التقدم” في بعض المجالات. وأضاف “نرحب بهذا التقدم ولا نرى فيه سوى خطوة أولى”، واعدا بأن تواصل الولايات المتحدة المطالبة بـ”تحسين” وضع وسائل الإعلام الأميركية والأجنبية وبحرية الصحافة بشكل عام.

وأكد المتحدث أن الصين “تعهدت بإصدار تأشيرات لمجموعة مراسلين أميركيين” بموجب القوانين الصينية و”بتمديد لعام صلاحية تأشيرات الصحافيين الأميركيين”، وكذلك “بالسماح للصحافيين الأميركيين” المتواجدين على أراضيها “بالتنقل بحرية”.

وأشار إلى أن هذه التدابير ستسمح لمراسلي وسائل الإعلام الأميركية “بالعودة” إلى الصين “لمواصلة عملهم المهم”.

المصدر و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.