16 يوليوز 2024

جنوب إفريقيا تدعو إلى تطوير التجارة البينية الإفريقية

Maroc24 | دولي |  
جنوب إفريقيا تدعو إلى تطوير التجارة البينية الإفريقية

قال رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا إن القارة الإفريقية لا يمكنها الاستمرار في وضع تقتصر فيه على تصدير المواد الخام فقط واستيراد المنتجات النهائية، مؤكدا أنه يتعين تطوير التجارة البينية الإفريقية.

وأضاف رامافوزا في تصريح صحفي في افتتاح المعرض التجاري الأفريقي 2021 ،أمس الاثنين، في دوربان، “لم يعد بإمكاننا تحمل وضع توفر فيه موارد إفريقيا فرص عمل وقيمة مضافة للاقتصادات الأخرى ، بينما تعاني الكثير من شعوبنا القفر وظروفا متخلفة.

وفي هذا الصدد ، شدد على أنه من خلال تعزيز التجارة بين الدول الأفريقية ، “فإننا نعزز القاعدة الصناعية للقارة ونضمن إنتاج السلع لأنفسنا”، مشيرا إلى أن وباء كوفيد -19 كشف هشاشة الاقتصادات الإفريقية ، والأهم من ذلك ، بعث رسالة قوية إلى القارة حول مخاطر الاعتماد المفرط على الخارج لتلبية الطلب المتزايد على الغذاء والدواء والإمدادات الأساسية الأخرى.

وأكد أن هذا الأمر أظهر بوضوح أن إفريقيا بحاجة إلى إنتاج الغذاء والدواء الخاص بها ، وتعزيز سلاسل التوريد القارية، والاستثمار في البنية التحتية ، وتقوية المؤسسات الإفريقية.

ولتوضيح حجم الرهان، قال رامافوزا إن لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا تقد ر أن إفريقيا تستورد حوالي 94 بالمائة من احتياجاتها الصيدلانية والطبية من خارج القارة بتكلفة سنوية تبلغ 16 مليار دولار.

وفي حديثه عن منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية ، أبرز رئيس الدولة أن هذه المنطقة لديها القدرة على تسريع النمو الاقتصادي عبر القارة وخلق فرص لأصحاب المشاريع والشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وكذا بالنسبة للمؤسسات الكبرى.

المصدر : و.م.ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.