22 يوليوز 2024

بروفيسور يحذر من انتقال موجة كورونا الحالية من أوروبا إلى المغرب

Maroc24 | سلايدر | صحة |  
بروفيسور يحذر من انتقال موجة كورونا الحالية من أوروبا إلى المغرب

قال البروفيسور عز الدين الإبراهيمي عضو اللجنة العلمية لجائحة كورونا أن هناك احتمال لانتقال الموجة الوبائية الرابعة التي تشهدها أوروبا حاليا، إلى المغرب مستقبلا .

وقال الابراهيمي “يجب كذلك أن نثمن اختيارنا للقاح سينوفارم… فهاهي دراسة أمريكية تعطي العلامة الكاملة لسينوفارم على رأس جميع اللقاحات و الأمريكية منها… و رغم تبخيس الكثيرين… فأكثر من مليارين من جرعات استعملت في العالم… و بعد اعتماده من طرف منظمة الصحة العالمية، هاهي معظم الدول تعتمده لدخول أراضيها من أمريكا إلى بريطانيا و إسبانيا واللائحة طويلة… أما فرنسا فيمكنها أن تلتحق بالركب متى شاءت… و لاسيما بعد الترخيص الكامل للقاح من طرف دول مختلفة كالصين و البحرين و الامارات… و لكن ماذا عن الموجة الخامسة بأوروبا ؟

و تساءل البروفيسور باستنكار  “لماذا يجب أن ننظر لما يحدث في أوروبا؟ لسبب بسيط هو لأن ما يجري في الدنمارك و فرنسا و بريطانيا قد ينذر بما يمكن أن يحدث بالمغرب… و كما أكرر دائما أن تدبير الأزمات استباقي يبنى على قراءة و احتمال أسوأ السيناريوهات… و قراءة سريعة للمعطيات الأولية تظهر أن هذه الموجة ستكون مختلفة عن سابقاتها ” .

 

المصدر : الصفحة الرسمية لبروفيسور عز الدين الابراهيمي في فيسبوك


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.