21 يوليوز 2024

الحكومة تطلق برنامج لتشغيل 250 ألف شخص بدون شواهد

الحكومة تطلق برنامج لتشغيل 250 ألف شخص بدون شواهد

أوضح يونس السكوري وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات في ندوة صحفية أعقبت انعقاد مجلس الحكومة اليوم الخميس عن إطلاق برنامج تشغيل جديد تحت اسم “أوراش” يهدف إلى توفير 250 ألف فرصة شغل، ويهم الشباب المغربي غير المتوفرين على شهادات دراسية .

و أوضح الوزير أن الحكومة عبأت 2.25 مليار درهم ميزانية ستصرف برسم قانون مالية 2022، لصالح إطلاق هذا البرنامج، وذلك في إطار عملية تتمحور على المواطنين وتكوين الفئات المستفيدة من هذا البرنامج الذي يحاول تجاوز الإكراهات والصعوبات الناجمة عن جائحة كورونا، مشيرا إلى أن الحكومة قرّرت الإعلان عن هذا البرنامج قبل اكتمال التفاصيل المتعلقة بها، في سياق المقاربة التشاركية التي تتبناها الحكومة .

وقال السكوري، أنه تكلّف بانتقاء عدد من الوزراء، حول ماهية، الأوراش التي تتلاءم مع اختصاصاتهم في التعليم والفلاحة والتجيهز والرياضة وعدد من القطاعات الحكومية المعنية، لافتا إلى أنه شرع في القيام بعدد من الزيارات الجهوية في إطار تحديد الحاجيات المتعلقة بإطلاق برنامج “أوراش”، سيما أن أن أغلب الحاجيات تأتي من المجال الترابي .

وكانت الحكومة، أعلنت أنه في إطار تحفيز الشغل، لاسيما لدى فئة الشباب، سيتم خلق أزيد من 250 ألف منصب شغل في السنتين القادمتين ابتداء من سنة 2022 بميزانية تصل إلى 2.25 مليار درهم، وكذا تفعيل الحماية الاجتماعية، من خلال مساعدة الأشخاص في وضعية إعاقة، والتأمين الإجباري عن المرض لفائدة الأشخاص في وضعية هشة، إلى جانب تدابير أخرى.

وختم الوزير قائلا، “البرنامح لازلنا نشتغل فيه، لكن هناك مستوى من النضج وصلنا إليه، ولن ننتظر إكمال تفاصيل البرنامج للحديث عنه، بل سنتقاسم معكم الإعلان عن المشروع بشكل جدي وعملي، بالتزامن مع استمرار التهييء للمشروع” .

المصدر : وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.