21 يوليوز 2024

دار الشعر في مراكش تطلق ورشة شاعر في ضيافة الأطفال

دار الشعر في مراكش تطلق ورشة شاعر في ضيافة الأطفال

أطلقت دار الشعر في مراكش، اليوم الأربعاء، بالمكتبة العمومية بالجماعة القروية تديلي مسفيوة (إقليم الحوز)، الورشة النموذجية الافتتاحية لفقرة “شاعر في ضيافة الأطفال”، في موسمها الخامس (2021 – 2022)، والتي تلقن الأطفال واليافعين تقنيات الكتابة الشعرية.

وذكر بلاغ لدار الشعر في مراكش، أن الورشة النموذجية الافتتاحية لهذه الفعاليات، التي تنظم بتنسيق دار الشعر والمؤسسات التربوية وجمعيات المجتمع المدني، يقدمها الشاعر والناقد عبد اللطيف السخيري، ويشرف على تأطيرها، الشاعر رشيد منسوم، الذي راكم تجربة متميزة في تأطير ورشات الكتابة الشعرية الموجهة خصوصا للأطفال.

وأضاف المصدر ذاته، أن الورشة مكنت الأطفال من صياغة عوالمهم الصغيرة، موضحا أن “اختيار المكتبة العمومية تديلي مسفيوة نابع من رغبة دار الشعر في مراكش، ضمن انفتاحها على الفضاءات العمومية وتفعيلا للتنسيق المشترك، نقل تجربة هذه الورشات الى الفئات العمرية الصغرى في محور ترابي خارج مدينة مراكش”.

وتهدف فقرة “شاعر في ضيافة الأطفال” إلى “استنبات تقنيات الكتابة الشعرية لدى الفئات الصغرى، وفق طريقة بيداغوجية مبسطة وسلسة، في محاولة لتقريب مفهوم الشعر إليهم، الى جانب تقنيات تسمح بإنتاج العديد من النصوص الشعرية القصيرة”.

ودأبت دار الشعر في مراكش، منذ تأسيسها في 16 شتنبر 2017، على تنظيم ورشات الكتابة الشعرية، الأولى موجهة للأطفال واليافعين (فقرة شاعر في ضيافة الأطفال) والتي يشرف على تأطيرها رشيد منسوم. والثانية للشباب وعموم المهتمين، ويؤطرها عبداللطيف السخيري، “في اختيار واع يدرك أهمية ربط دور ووظيفة هذه المؤسسة الثقافية بنسيجها المجتمعي، والسعي الى استنبات الكتابة الشعرية لدى المهتمين والشباب والأطفال والتحسيس بها، سواء داخل الأوساط التعليمية أو في المشهد الجمعوي والثقافي بالمدينة، وتنمية مهارات مرتفقي ومرتفقات ورشات الكتابة الشعرية”.

يذكر أن دار الشعر في مراكش أحدثت بموجب مذكرة تفاهم وقعت بين وزارة الثقافة والاتصال، ودائرة الثقافة والاتصال بحكومة الشارقة بالإمارات العربية المتحدة.

وجاء إحداث هذه الدار بالمركز الثقافي بالداوديات في مراكش، عقب النجاح الذي لاقته دار الشعر في تطوان.

المصدر : وكالة المغرب العربي للأنباء


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.