25 يوليوز 2024

مدينة الوكرة القطرية تفوز بجائزة اليونسكو لمدن التعلم برسم 2021

مدينة الوكرة القطرية تفوز بجائزة اليونسكو لمدن التعلم برسم 2021

أعلنت وزارة البلدية اليوم أن مدينة الوكرة ، فازت بجائزة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “يونسكو” الخاصة ب”مدن التعلم” لعام 2021 ، متفوقة على أكثر من 60 مدينة حول العالم.

وأفادت الوزارة بأنه بهذه الجائزة ، تكون الوكرة ، الواقعة على الساحل الشرقي الجنوبي ، المدينة الخليجية الأولى التي تحصل على هذا اللقب ، والذي تم الإعلان عنه بكوريا الجنوبية في المؤتمر الخامس لمدن التعلم.

وكانت الوكرة قد نالت العضوية الدائمة لشبكة مدن التعلم ، بترشيح من اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم في 2017 ، وهي هيئة تضم جميع مدن العالم المنتسبة لليونسكو وعددها أكثر من 2020 ، والتي ترى أن مستقبل العالم يكمن بالتعلم مدى الحياة.

وقد حصلت الوكرة على هذه الجائزة بعد تنفيذ استراتيجيتها في التحول إلى مدينة مستدامة ، من خلال تنفيذ مشاريع الإنارة بالطاقة الشمسية ، وإطلاق حملات وطنية للتوعية بالاستدامة وأهميتها على مدار العام ، إضافة إلى تحقيقها الهدف الرابع “التعليم الجيد” ، لخدمة الهدف الحادي عشر ،”بناء مجتمعات مستدامة”، اعتمادا على استراتيجية الدولة في توفير فرص التعلم للجميع والمؤشرات العالمية لجودة التعليم.

كما اعتمدت المدينة في ملفها ، على البيئة التشريعية والاجتماعية لقطر ، وبادرت إلى إشراك كبار السن والفئات المهمشة في عملية التنمية المستدامة ، وإبراز دور المرأة في المجتمع القطري ، وتحقيق العدالة في إنشاء مجتمع مستدام، وإشراك جيل الشباب في تطوير الحلول لمشاكل البيئة ، والحفاظ عليها من التلوث والانبعاثات الكربونية ، وإطلاع الجهات الدولية والإقليمية على ما تقوم به في تحقيق استراتيجيتها للتنمية المستدامة.

وأكد منصور عبدالله المحمود وكيل الوزارة المساعد لشؤون البلديات بوزارة البلدية ، أن فوز الوكرة هو فوز لدولة قطر ولمدنها، موضحا أن العمل جار لإعداد الملفات لحصول بلديتي الشمال والشيحانية ، على نفس الجائزة في نسخة 2023 ، بعد انضمامهما إلى شبكة اليونسكو .

وأوضح أن العالم يواجه تحديات كبيرة على مستوى المناخ والفقر والتعليم وغيرها ، وأن تهيئة المدن على مساعدة السكان على التعلم ، يؤهل الجميع لمواجهة مثل هذه التحديات حاليا ومستقبلا.

من جانبه أكد عبد الهادي خميس العبد الرحمن مدير الشؤون العامة ببلدية الوكرة ، أن الفوز بالجائزة جاء نتيجة لجهود استمرت لسنوات من العمل ، لخدمة أهداف التنمية المستدامة، وسعيا لتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 .

المصدر : وكالة المغرب العربي للأنباء

 


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.