25 يوليوز 2024

تركيا.. تصنيف بحر مرمرة منطقة خاصة لحماية البيئة

تركيا.. تصنيف بحر مرمرة منطقة خاصة لحماية البيئة

أدرجت تركيا بحر مرمرة ومجموعة الجزر بمدينة إسطنبول تحت بند “منطقة خاصة لحماية البيئة”، وذلك في إطار الجهودة المبذولة لمكافحة التلوث.

ونشرت الجريدة الرسمية في تركيا، اليوم الجمعة، مرسوما رئاسيا حول إدراج هذا البحر المغلق الذي يتسم بجغرافيا خاصة، يحمل توقيع الرئيس رجب طيب أردوغان.

وبموجب هذا المرسوم، يمنع إجراء أي أعمال أو مشاريع تخص مجموعة الجزر (9 جزر) في إسطنبول، وبحر مرمرة حتى الانتهاء من دراسة أوضاع المناطق المدرجة تحت بند الحماية الخاصة في المرسوم.

وذكرت مواقع إخبارية محلية أن وزارة البيئة والتطوير العمراني والتغير المناخي ستعد دراسة تضع فيها أسس وخطط إجراء دراسات وحماية ومتابعة المناطق المدرجة تحت الحماية.

ويسمح المرسوم بمواصلة تشييد المباني التي تم ترخصيها وفقا للخطط المعتمدة والتشريعات ذات الصلة قبل نشر هذا المرسوم في الجريدة الرسمية.

كما سيتم تنفيذ الواجبات والصلاحيات والمسؤوليات الممنوحة لوزارة الزراعة والغابات بموجب قانون الصيد للمنتجات السمكية في منطقة حماية البيئة الخاصة ببحر مرمرة ومجموعة الجزر بالتنسيق مع الوزارة المذكورة.

يشار إلى أن وزارة البيئة، أكدت في وقت سابق عزمها إدراج بحر مرمرة تحت الحماية الخاصة، ضمن جهود مواجهة مشكلة صمغ البحر.

وكان ظهر “صمغ البحر” على سطح بحر مرمرة، في مارس الماضي، في عديد من الولايات التركية المطلة على البحر، ما استدعى حملات تنظيف وسلسلة إجراءات خاصة لإزالة الصمغ.

ويظهر الصمغ البحري نتيجة للتلوث وتغير المناخ عالميا، ما يشكل تهديدا خطيرا على الكائنات المائية.

المصدر : وكالة المغرب العربي للأنباء


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.